سباحة الفراشة :
أثبتت سباحة الفراشة بطريقة الضربات العمودية (الدوليفنية )سرعةوتفوقها عن استخدام الرجلين الضفدعية الخاصة بسابحة الصدر وقد احتلت المركز الثانيمن حيث السرعة بعد بسباحة الزحف على البطن .
1-وضع الجسم :
يأخذ الجسمالوضع الأفقي كما في الزحف على البطن . ثم يتحول الوضع الأفقي التموج لأعلى وأسفلبمجرد بدء أداء حركات الرجلين وثقل الحركة التموجية في الجزء العلوي من الجسم .
2-ضربات الرجلين :
تأتي حركة الرجلين من الوسط حتى يمكن أداء الضرباتالعمودية المتماثلة . كما يشارك مفصلي الفخذ والركبتين في الحركة فمن الوضع الأفقييدفع السباح الفخذين لأسفل مع ثني الركبتين نصفاً بزاوية 90 درجة لسحب الكعبين أسفلسطح الماء اتجاه المقعدة مع قدرة الأمشاط .
يمد السباح الركبتين بقوة لأداءالحركة الأساسية للخلف واساسا يكون ظهر القدمين للخلف تماماً وتدخل حركة الجسم فيالاتجاه العكسي للأمام ولأعلى بصورة تموجية فترتفع المقعدة لأعلى وينخفض الوسطوالصدر قليلاً لأسفل ثم تنتقل الحركة إلى الكتفين والرأس أقل وأعلى وأسفل حركةالجسم للأمام للمحافظة على استمرارية حركة الجسم للأمام ، تدفع الرجلين علىاستقامتها إلى أعلى حتى يظهر الكعبان خارج الماء أو تحته بقليل مع انخفاض المقعدةلأسفل .
3-حركات الذراعين :
أ-المرحلة الأساسية :
1-الدخولإلي الماء :
تدخل الذراعين معاً في نقطة أمام الكتفين وللداخل قليلاًبالإبهامين أولا يتجه اليدان لأسفل شبه مفرودتين ثم للأمام وللخارج قليلاً تحت سطحالماء .
2-المسك :
تكون هذه النقطة عندما تتحرك الذراعين للأمام وللخارجقليلاً تحت سطح الماء .
3-الشد والدفع :
يبدأ عند ثني المرفقين ويتجه الكفانللخلف ويتحرك الذراعين معا بقوة للخلف في حركة شبة دائرية خارج مستوى الجسم فيصلالتقارب بين الكتفين على منطقة الوسط .
4-التخلص :
يتم بجوار الفخذ عندما يصلالمرفقين إلى كامل امتدادهما .
ب-المرحلة الرجوعية :
يبدأ بعد خروجالذراعين بعد التخلص وتؤدي الحركة للأمام خارج الماء بطريقة دائرية .
1-التنفس :
في أثناء الحركة الرجوعية للذراعين خارج الماء يأخذ الشهيقمن الفم ، مع أقل قدر ممكن من حركة الرأس لأعلى الزفير عند نهاية مرحلة الدفع .
2-التوافق :
تستخدم ضربتين للرجلين كل دورة ذراع وتكون الضربةالأولى للرجلين لأسفل عند بداية الشد بالذراعين حتى تصل إلى جانب الجسم وتنتهيالضربة الثانية عند خروج الرجلين من الماء .
تعليم سباحة الفراشة :
يتبع عن التعلم الخطوات كما في السباحات الأخرى .
ويجب على المعلم أنيراعى ما يلي :
أ- يجب التركيز على اكتساب المتعلم مهارة حركة الذراعينالرجوعية .
ب- يمكن استخدام ضربات الرجلين الضفدعية في بداية التعليم .
ج- الاهتمام بأن يكون الجسم في الوضع الأفقي كلما أمكن ذلك .
د- يتم الأداء مع كتمالنفس لمسافات قصيرة .
هـ- اكتساب المتعلم الإحساس الحركي لضربات الرجلينوالإحساس بالتمويجة .
ويمكن استخدام التمرينات التالية :
1- أداء ضرباتالرجلين بمسك ماسورة الحمام ثم باستخدام أداء الطفو .
2- أداء ضربات الرجلينبدون مساعدة والجسم مفرودة .
3- أداء ضربات الذراعين بعد مشاهدة النموذج خارجوداخل الماء الضحل.
4- أداء حركات الذراعين بالمشي في الماء الضحل .
5- أداءحركات الذراعين نحو الحائط .
6- أداء حركات الذراعين من الوقوف مع أداء حركةالتنفس .
7- أداء حركات السباحة ككل مع التنفس لتعليم التوافق.