شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MARMORA_M
شاب جامد اوي
شاب جامد اوي
MARMORA_M


انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبه
احترام قوانين المنتدي : بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية 111010
مصري
المزاج : بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية 1610
المهنة : بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية Collec10
الهواية : بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية Swimmi10
الأوسمة : بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية 47426732hu6
عارضه الطاقه :
بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية Left_bar_bleue50 / 10050 / 100بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية Right_bar_bleue


بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية Empty
مُساهمةموضوع: بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية   بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية I_icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 2:28 am

بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية

- المقدمة : تعتبر السباحة إحدى الرياضات المائية الهامة والتى تستغل الوسط المائى كوسيلة للتحرك خلاله عن طريق كل من حركات الذراعين والرجلين والجذع بغرض الارتقاء بكفاءة الإنسان ليس فقط من الناحية البدنية والمهارية ولكن فى كافة النواحى النفسية والاجتماعية والعقلية ، وتعتبر السباحة من أهم الرياضات على مستوى العالم بأسره حيث يتم تدريسها فى جميع المعاهد وكليات التربية الرياضية على مستوى العالم . كما أن سيدنا عمر بن الخطاب كان له مقولة مشهورة يوصى بها المسلمين بتعليم أولادهم السباحة والرماية وركوب الخيل . ويعتبر تعلم السباحة بالنسبة للإنسان ضرورة حتمية فهى رياضة الرياضات وهى الرياضة الهادفة التى تعلى وتعطى جميع أغراض التربية الرياضية من نواحى بدنية ونفسية واجتماعية وإنسانية ومن هنا يجب أن تضع المدارس والمؤسسات التربوية والنوادى والساحات الشعبية جميع إمكانياتها وأن تتحمل مسئوليتها لتعليم وتدريس السباحة للنشئ . ولقد أصبح التقويم من أهم العمليات الضرورية فى مختلف المجالات التعليمية فهو وسيلة الكشف والتشخيص عن مواضع القوة والضعف فى كل عمل تقدمه المؤسسة التربوية كما أنه المرشد الذى يوجه المربى إلى معرفة مدى نجاحه فى تحقيق الأهداف التى تسعى إليها هذه المؤسسة والتقويم بمفهومة الشامل يمتد ليتضمن كل ما يؤثر فى العملية التربوية فى مقررات دراسية ، طرق التدريس المتبعة ، أنواع النشاط التى يمارسها الطلاب خلال البرنامج كذلك الوسائل والأساليب المستخدمة فى تدريس الأنشطة المختلفة ، وهو بذلك يستعين بالكثير من وسائل القياس والاختبارات المختلفة التى تمكن من تحقيق الأهداف المعينة . فالتقويم يعنى بإصدار أحكام قيمية Judgements of values عن الأفكار والخطط والمشروعات والأعمال لتقدير مدى الدقة والفاعلية ، وقد تكون هذه الأحكام إما كمية Quantitative أو كيفية Qualitative ويشمل ذلك محكات من داخل الموضوع المراد تقويمه أو توضع من الخارج . والتقويم بالنسبة للعملية التعليمية يحتل جزءاً هاماً بالنسبة للتدريس من أجل التعلم ، فالتدريس والتعليم والتقويم تبدو دائماً مترابطة ويستخدم مصطلح التقويم التربوى للتعبير عنهم ، ويهتم بالتقويم التصنيفى والتشخيصى والتكوينى والتجميعى ولكن النتائج للاختبارات والمقياس لا تعطى أى معنى أو مدلول فى حد ذاته ولكننا نختبر ونقيس من أجل التقويم . ويرى الباحث أنه من الضرورى إيجاد وسيلة نستعين بها لتقويم مدى التحصيل فى مادة السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية ، لقياس التقدم بصورة موضوعية وذلك لأن عملية التقويم تمثل الخطوات الأساسية فى سبيل التوجيه الصحيح . - مشكلة البحث وأهميته : إن العصر الحديث يتميز بالتقدم الذى يمثل جميع مجالات الحياة ويتسابق العلماء والباحثون لتطبيق أحدث الأساليب العلمية للتغلب على مايعترض مسيرة التقدم من مشكلات فى تلك المجالات ووسيلته فى ذلك الدراسة العلمية والبحث والتجريب ، ولما كانت السباحة من الرياضات المحببة للمجتمع فقد أصبح من المألوف أن تحرص معظم دول العالم المتقدم على محو أمية السباحة حرصها على محو أمية القراءة والكتابة . ومن خلال إطلاع الباحث على الكتب والمراجع العلمية المختصة بمجال السباحة وكذلك قيامه بتعليم السباحة بالكلية ومن خلال عمله فى مجال تعليم السباحة للناشئين بالأندية والمؤسسات الرياضية المختلفة وجد أن عملية تقييم التحصيل المهارى تتم بصورة ذاتية أو شخصية تبعد كل البعد عن النواحى الموضوعية التى تعتمد على الاختبارات والقياسات المختلفة ، الأمر الذى أوحى للباحث ضرورة وضع مجموعة من الاختبارات التى تعتمد على الأسلوب العلمى فى بنائها لقياس البعد المهارى مما يسهل تقويم الطالب فى مادة السباحة وإمكانية تحديد مستواه . - أهداف البحث : 1- وضع مجموعة من الاختبارات لتحديد المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى بداية العملية التعليمية . 2- وضع مجموعة من الاختبارات لتحديد مدى تقدم المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى منتصف العملية التعليمية . 3- وضع مجموعة من الاختبارات لتقويم المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى نهاية العملية التعليمية . - تساؤلات البحث : 1- ماهى الاختبارات المهارية الخاصة بتحديد المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى بداية العملية التعليمية . 2- ماهى الاختبارات المهارية الخاصة بتحديد مدى تقدم المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى منتصف العملية التعليمية . 3- ماهى الاختبارات المهارية الخاصة بتقويم المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى نهاية العملية التعليمية . - منهج البحث : قام الباحث بإستخدام المنهج التجريبى . - عينة البحث : أختيرت عينة الدراسة من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا الفرقة الأولى بنين وبلغت ( 100 ) طالب . - مجالات البحث : أ‌- المجال المكانى : تم إجراء الاختبارات فى حمام السباحة باستاد طنطا الرياضى . ب- المجال الزمنى : وقد تم إجراء الاختبارات فى الفصل الدراسى الثانى أثناء تعليم السباحة خلال المحاضرات الخاصة بالكلية وذلك على النحو التالى : - فى بداية الفصل الدراسى الثانى وقبل البدء بتنفيذ العملية التعليمية . - فى منتصف العملية التعليمية للفصل الدراسى الثانى . - فى نهاية العملية التعليمية للفصل الدراسى الثانى . - خطة الدراسة : - قام الباحث بجمع جميع الاختبارات المهارية المتاحة والخاصة برياضة السباحة . - قام الباحث بتحديد الأهداف المهارية الخاصة ببرنامج تعليم السباحة بالكلية . - قام الباحث بعمل استمارة بها أكثر الاختبارات تكراراً بين جميع الاختبارات المهارية المرجوة حالياً . - أعد الباحث استمارة لاستطلاع رأى الخبراء فى مجال السباحة على مستوى الجمهورية بها الاختبارات التى حصلت على أعلى تكرار . - توصل الباحث إلى مجموعة من الاختبارات المهارية والتى تعطى جميع الأهداف الحركية أو المهارية لبرنامج السباحة بالكلية والتى من خلالها استطاع الباحث جمع البيانات الخاصة بالبحث . - أدوات البحث : - شريط قياس بالمتر لقياس المسافة . - أدوات الطفو (لوحة ضربات الرجلين أو كرة ماء) - ساعة إيقاف لقياس الزمن . - إستمارة إستطلاع رأى الخبراء ( من تصميم الباحث ) . - الاختبارات المستخدمة : وهى الإختبارات التى تقيس البعد المهارى للسباحة وهى : 1- سباحة الزحف على البطن 20م . 2- سباحة الزحف على الظهر الأولية 20م . 3- التنفس المنتظم 10 مرات . 4- ضربات الرجلين لمسافة 20م . 5- السباحة تحت الماء 20 م . 6- كتم النفس لمدة 10 ثوان . 7- الطفو على البطن والانزلاق . 8- الطفو على البطن . 9- الطفو على الظهر . 10- الوقوف من الطفو . 11- الوثب فى ماء عميق . 12- المشى فى الماء فى مستوى الصدر 20م . - إستخلاصات البحث : 1- تم التوصل إلى مجموعة من الاختبارات لتحديد المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى بداية العملية التعليمية . 2- تم التوصل إلى مجموعة من الاختبارات لتحديد مدى تقدم المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى منتصف العملية التعليمية . 3- تم التوصل إلى مجموعة من الاختبارات لتقويم المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى نهاية العملية التعليمية . 4- تم التوصل إلى خريطة مسار لبرنامج التقويم المهارى للسباحة . - توصيات البحث : 1- ضرورة الإستعانة بخريطة مسار برنامج التقويم المهارى للسباحة لطلاب كليات التربية الرياضية بـ ج.م.ع . 2- ضرورة الإهتمام بإجراء دراسات مشابهة على البعد المعرفى كأحد أبعاد التقويم لمادة السباحة بكليات التربية الرياضية . 3- ضرورة الإهتمام بإجراء دراسات مشابهة على البعد الإنفعالى كأحد أبعاد التقويم لمادة السباحة بكليات التربية الرياضية . ثانياً : مستخلص البحث باللغة العربية : عنوان البحث " بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا " إسم الباحث / محمد فاروق السيد غازى أصبح التقويم من أهم العمليات الضرورية فى مختلف المجالات التعليمية فهو وسيلة الكشف والتشخيص عن مواضع القوة والضعف فى كل عمل تقدمه المؤسسة التربوية ، ولما كانت عملية تقييم التحصيل المهارى تتم بصورة ذاتية أو شخصية تبعد كل البعد عن النواحى الموضوعية التى تعتمد على الاختبارات والقياسات المختلفة ، الأمر الذى أوحى للباحث ضرورة وضع مجموعة من الاختبارات التى تعتمد على الأسلوب العلمى فى بنائها لقياس البعد المهارى مما يسهل تقويم الطالب فى مادة السباحة وإمكانية تحديد مستواه فى بداية ومنتصف ونهاية العملية التعليمية . وقد قام الباحث بإستخدام المنهج التجريبى على عينة قوامها ( 100 ) طالب من الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا ، حيث تم إجراء الاختبارات فى حمام السباحة بإستاد طنطا الرياضى فى بداية الفصل الدراسى الثانى ثم فى منتصف ونهاية العملية التعليمية ، وقد إستعان الباحث بمجموعة من الإختبارات التى تقيس البعد المهارى للسباحة . وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاختبارات لتحديد المستوى المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا فى مادة السباحة فى بداية ومنتصف العملية التعليمية ، كما توصل إلى مجموعة من الاختبارات لتقويم المستوى المهارى فى نهاية العملية التعليمية ، ووضع خريطة مسار لبرنامج التقويم المهارى للسباحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء نظام تقويمى لبرنامج السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخطاء الشائعة فى تدريس التربية الرياضية
» جدول محاضرات الفرقة الثانية لطلبة كلية التربيه الرياضية
» لطلبة وخريجي التربية الرياضية :وراغبى العمل فى المجال الرياضى
» جدول محاضرات الفرقة الثالة لطلبة كلية التربيه الرياضية ( ادارة - تدريس - تدريب )
» جدول محاضرات الفرقة الرابعة لطلبة كلية التربيه الرياضية ( ادارة - تدريس - تدريب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره :: قسم الرياضات الجماعيه والفرديه :: قسم الرياضات الفرديه :: السباحه-
انتقل الى: