شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم الاداره وكل ما يخصها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
layaly3omry
شاب مميز
شاب مميز
layaly3omry


انثى
عدد الرسائل : 4225
العمر : 35
العمل/الترفيه : student
مصري
المزاج : مفهوم الاداره وكل ما يخصها 4310
المهنة : مفهوم الاداره وكل ما يخصها Studen10
الهواية : مفهوم الاداره وكل ما يخصها Writin10
عارضه الطاقه :
مفهوم الاداره وكل ما يخصها Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مفهوم الاداره وكل ما يخصها Right_bar_bleue


مفهوم الاداره وكل ما يخصها Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاداره وكل ما يخصها   مفهوم الاداره وكل ما يخصها I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2009 2:01 am

مفهوم الاداره
فالإدارة : هي نشاط لها مضمون ، ويحتوي علي مكونات رئيسية ويقوم به أفراد قادرون علي استخدام ما هو متاح من موارد ، لتوجيه العاملين نحو أهداف محددة .
فالإدارة الرياضية : هي عملية تخطيط و تنظيم و قيادة و رقابة مجهودات أفراد المؤسسة الرياضية و استخدام جميع الموارد لتحقيق الأهداف المحددة .
الإدارة الرياضية بين العلم والفن
نحن نري أن الإدارة الرياضية مهنة كغيرها من المهن الأخرى تعتمد علي العلم في وصف العلوم الإنسانية وذلك بين النظرية و التطبيق و هذا ما يعرف بالعلم ، و مازال استخدام الفروض فيها و اختبارها هو الحل الوحيد لمحاولة الوصول لمثل هذه المبادئ .
أما في مجال الأداء البشري باختلاف أشكاله ، فأن ما تحقق من تقدم في العلوم اعتمد علي افتراض أساسي يتمثل في تنسيق النشاط البشري حتى يحقق أفضل أداء من خلال إدارة ناجحة (فن) .
نلخص مما سبق بأن الإدارة كمهنة تعتمد في تكوينها الأساسي علي جانبين رئيسيين
أولهما : الجانب العلمي الذي يستقي مبادئه و أسسه علي إفادات العلوم المختلفة كالعلوم الاجتماعية و الإنسانية
ثانيهما : خبرة التطبيق التي تتطلب قدرات و مهارات خاصة يطلق عليها البعض الموهبة الإدارية .

مفهوم الإدارة
يعرف هنري فايول الإدارة أنها التنبؤ والتخطيط و التنظيم وإصدار الأوامر و التنسيق و الرقابة . وأن فايول يرى إن عناصر الإدارة هي (التخطيط ، التنظيم ، القيادة ، التنسيق ، الرقابة )
كما يعرفها سيد الهوارى " هي ذلك العضو المسئول عن تحقيق النتائج التي وجدت من أجلها أي مؤسسة أو هيئة " .
كما يرى سيد الهوارى إن هناك التزامات أساسية في تحقيق نتائج الإدارة هي :-
1- اختيار أفضل العناصر الملائمة لتحقيق النتائج المقررة .
2- استخدام تلك العناصر أفضل استخدام ممكن .
3- الاستمرارية في تحقيق التوازن بين متطلبات الأجل القصير والأجل الطويل .
الأداء الإداري و التنظيمي
يعتبر حسن أداء مدير المؤسسة الرياضية ( الأداء الإداري ) علي نفس مستوي أهمية أداء المؤسسة ( الأداء التنظيمي ) و كلاً من الموضوعين يعتبران من الموضوعات التي تحظى باهتمام خاص في علم الإدارة فأنه يمكن تناول الأداء الإداري التنظيمي من وجهة نظر الكفاءة و الفاعلية .
الكفاءة : تعني إنجاز الأعمال بطريقة صحيحة . فالكفاءة في العمل الإداري ترتبط بالفرق بين مدخلات العمل و مخرجاته ، فالمدير الكفء هو الذي يستطيع أن يحقق مخرجات أو نتائج تفوق ما استخدم من مدخلات .
الفاعلية : فهي إنجاز الأعمال الصحيحة ، فالفاعلية هي القدرة علي تحديد و اختيار الأهداف أو الأعمال المناسبة .
ويري سيد الهواري أن عناصر الإدارة هي :
أ-التخطيط :- وهو مرحلة التفكير في المستقبل و التنبؤ بالمشكلات و الإمكانات و الاحتياجات و الاستعداد للمستقبل .
ب-التنظيم : - هو وضع نظام للعلاقات بين الأفراد منسقاً إدارياً الأهداف المشتركة المقررة .
ج- التوجيه : - إرشاد المرؤسين أثناء تنفيذهم للأعمال ضماناً لعدم الانحراف عن تحقيق الأهداف .
د – الرقابة : التأكد من النتائج التي تحققت أو تتحقق مطابق للأهداف التي تقررت .
الإدارة
" هي علم أو فن توجيه وتسيير عمل الآخرين بقصد تحقيق أهداف محددة " .
• والإدارة نشاط متميز له علاقة مباشرة بمعظم جوانب حياة الإنسان في نفس الوقت هي وسيلة فعالة وناضجة لتحقيق الأهداف المنشودة لأي مجال من مجالات حياة الإنسان فإن غابت الإدارة عن حياة الإنسان بحل محلها العشوائية و الارتجال . مما يهدد أي مجال بالفشل .
بعض الاتجاهات في التعريف بالإدارة :
من أهم الاتجاهات في التعريف بالإدارة نوضح أهم الأفكار والاتجاهات المرتبطة بالمدارس التقليدية والتربية والسلوك الإنساني والقرارات 0
أ-المدرسة التقليدية :
ينظر أصحاب هذه المدرسة إلى أن الإدارة ضرورية ومتماثل في اختلف نوع الهيئة أو النشاط أو المستوى ومن ثم لا تعترف بان الهيئة الإدارية تختلف باختلاف المشروعات والمستويات وان المدرسة التقليدية وتقوم أساسا على دراسة وتحليل وظائف الإدارة ثم استنباط الحقائق الأساسية للاسترشاد بها في ممارسة الإدارة عمليا 0
ب-المدرسة التجريبية :
ينظر أصحاب هذه المدرسة إلى أن عملية الإدارة ترتكز على دراسة الخبرة الإدارية ولذا يفترض أصحاب هذه المدرسة أن بتخليل خبرة المديرين الذين حققوا نجاحا في الإدارة وكذلك دراسة الأخطاء والإدارة التي ارتكبتها والمديرين فأنه يمكن إلى حد ما استكشاف افضل الطرق لتحقيق فاعلية الإدارة 0
ج- مدرسة السلوك الإنساني :
ينظر أصحاب هذه المدرسة حيث أنها ترتكز على دراسة العلاقات الإنسانية ولذا فأنها تركز على دراسة الأفراد يعملون مع بعضهم البعض في جماعة لتحقيق أهداف ممدودة ولذا يجب أن يكون تفاعلهم ديناميكيا مع الجماعة التي يعملون في إطارها 0
ء- مدرسة القرارات :
ينظر أصحاب هذه المدرسة إلى أن الإدارة اتخاذ قرار أي الاختيار بين البدائل والبحث كان جهة النشاط الإنساني في الإدارة ورد الفعل الاجتماعي للقرارات على أفراد التنظيم وكيفية الحصول على الحصول على المعلومات لاتخاذ القرار وطرق الاتصال وكل ما يؤثر في عملية اتخاذ القرار 0
مبادئ الإدارة :
1- مبدأ الموضوعية 4- مبدأ الأولوية
2- مبدأ الإدارة المستقبلية 5- مبدأ التكامل
3- مبدأ الفاعلية 6- مبدأ الإنتاجية

انه لكي تحقق الإدارة أهدافها وتساير التقدم العلمي وحتى تتمكن الإدارة من مواجهه المتغيرات والتوافق مع معطيات السنين يجب أن تبع المبادئ الآتية :
1- مبدأ الموضوعية :
والمقصود بها منهم وأدراك الدعامات والتنظيمات والاستفادة منها في تنفيذ المهام الإدارية 0
2- مبدأ الإدارة المستقبلية :
أن الاعتماد على المعلومات التي تسمع باستقرار الماضي وتحليل دراسة اللوائح وتحليل والتنبؤ احتمالات المستقبل 0
3- مبدأ الفاعلية :
وهو اختيار نسب أسلوب التطبيق لتحقيق مستوى مال من الكفاية وتحقيق عائد 0
4- مبدأ الأولوية :
أي اختبار أهم العمليات تستنفذها في بداية المشرع وفقا للأهمية 0
5- مبدأ التكامل :
أي الترابط والتناغم والتأثير التبادل بين عناصر ومكونات العمل الإداري 0
6- مبدأ الإنتاجية :
يشر ذلك المبدأ إلى تحقيق قيمة مضافة بحيث قيمة التاريخ من عمل الإدارة أعلى من مجموع قيم المدخلات التي تم استخدامها في ذلك العمل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
batshan
المدير
المدير
batshan


ذكر
عدد الرسائل : 12008
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب
احترام قوانين المنتدي : مفهوم الاداره وكل ما يخصها 111010
مصري
المزاج : مفهوم الاداره وكل ما يخصها 5510
المهنة : مفهوم الاداره وكل ما يخصها Studen10
الهواية : مفهوم الاداره وكل ما يخصها Swimmi10
عارضه الطاقه :
مفهوم الاداره وكل ما يخصها Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مفهوم الاداره وكل ما يخصها Right_bar_bleue


مفهوم الاداره وكل ما يخصها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاداره وكل ما يخصها   مفهوم الاداره وكل ما يخصها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 2:30 pm

شكرا لمجهودك ياليالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://spot.alafdal.net
 
مفهوم الاداره وكل ما يخصها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاداره واهميتها ومجالاتها
» تعريف مفهوم علم الحركه
» مفهوم التربيه الحركيه
» مفهوم التربية الحركية وأهميتها
» مفهوم وجوانب التنمية البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره :: الاقسام النظريه في تربيه رياضيه :: الاداره الرياضيه-
انتقل الى: