spidar coach شاب جامد اوي
عدد الرسائل : 3546 العمر : 36 العمل/الترفيه : مدرب احترام قوانين المنتدي : مصري المزاج : المهنة : الهواية : عارضه الطاقه :
| موضوع: الخطط الدفاعية و الهجومية في كرة الطائرة السبت يناير 17, 2009 12:01 am | |
| مفهوم خطط اللعب:
يعرف شـتـيلـر ) مصطلح ( الخطة (Tactic) في الألعاب الرياضية بأنها فن التحركات في أثناء المباراة ،كما يعرفه البعض الآخر بأنها فن إدارة أو قيادة المباراة الرياضية . ومصطلح الخطة (Tactic) مستعار من لغة الحروب ويقصد بها في هذا المجال فن الحرب في غضون المعركة.
*وتنقسم الخطط في الألعاب الرياضية إلى:
(1الخطط الهجومية : ويقصد بها غالبا كل التحركات التي يقوم بها الفريق عندما تكون الكرة في حيازته. (2 الخطط الدفاعية : وهي كل التحركات التي يقوم بها الفريق عندما تكون الكرة في حيازة الفريق المنافس.
*كما تنقسم الخطط الهجومية والدفاعية إلى مايلي : (1 خطط فردية: وتتمثل في اختيار واستخدام مختلف المهارات الحركية الأساسية. (2 خطط جماعية: وتنقسم إلى : أ ( خطط مجموعة محددة من لاعبي الفريق ب) خطط الفريق بأكمله
وغالبا ما ترتبط الخطط الجماعية في الألعاب الرياضية بما يسمى ( بطريقة اللعب ). ويقصد (بطريقة اللعب)اتخاذ الفريق لمراكز أو أوضاع معينة مع تحديد مهام ووظيفة كل لاعب،
ومن أمثلة طرق اللعب المشهورة : - طريقة (1- 4 - 2 – 4( - وطريقة قلب الهجوم المتأخر أو المتقدم في كرة القدم مثلا - وكذلك طريقة الهجوم الخاطف في كرة السلة أو كرة اليد ، - وطريقة الدفاع رجل لرجل ، - أو الدفاع عن المنطقة .
ومن أهم مميزات طريقة اللعب الجيدة (سواء الهجومية أو الدفاعية) مايلي: - سهولة تنفيذها - ومرونتها - وضمان موازنتها بين الهجوم والدفاع - والتوزيع العادل لقوة الفريق - وإمكانية سرعة الانتقال من الهجوم للدفاع وبالعكس اسلوب التعليم الخططي
تهدف عملية التعليم الخططي إلى إكساب اللاعب للمعارف والمعلومات والقدرات الحططية وإتقانه لها بالقدر الذي يمكنه من حسن التصرف في مختلف المواقف المتعددة والمتغيرة في أثناء المباراة . *وتشتمل عملية التعليم الخططي على المكونات التالية التي ترتبط فيما بينها مكونة وحدة واحدة تؤثر كل منها في الأخرى وتتأثر بها :
(1 اكتساب المعارف الخططية الخاصة (2 إتقان وتثبيت الأداء الخططي (3 تنمية القدرات الخلاقة
1)اكتساب المعارف الخططية الخاصة :
تحتل عملية اكتساب وإتقان اللعب للمعارف الخططية الخاصة على درجة كبيرة من الأهمية ، إذ يتأسس عليها اكتساب وتثبيت السلوك الخططي الصحيح في أثناء المباريات نظرا لأن المعارف النظرية التي يكتسبها اللعب والتي تجد صداها في التطبيق العملي في المباراة هي التي تشمل الخبرات المختلفة للاعب والتي يطلق عليها مصطلح (خبرة المباريات(
*وينصح البعض باستخدام المراحل التالية لضمان اكتساب اللعب لهذه المعارف الخططية الخاصة:
المرحلة الأولى : شرح قواعد وقوانين اللعب الأساسية.
المرحلة الثانية : وصف طرق اللعب المختلفة مع الشرح الوافي لمراكز اللاعبين والواجبات الملقاة على عاتق كل لاعب.
المرحلة الثالثة : التحليل الوافي لكل مرحلة من مراحل اللعب ، مع توجيه النظر لأهم الأخطاء التي يحتمل حدوثها أو تلك الأخطاء التي ارتكبها بعض الزملاء أو المنافسين.
المرحلة الرابعة : معالجة بعض المواقف الخططية التي تختلف في درجة صعوبتها ووضع أنسب الحلول لها. وينبغي مراعاة تشكيل عملية الشرح والوصف بصورة تتسم بالوضوح والتشويق ، ولذا يحسن استدام النماذج المختلفة للملعب واللاعبين واللوحات والأفلام والرسومات البيانية وغيرها من الوسائل المعينة التي تصبغ عملية التعلم بالصبغة المحببة إلى النفس. كما ينبغي مراعاة الاشتراك الإيجابي للاعب في المناقشات. كما يمكن تقويم وتحليل بعض المنافسات الهامة أو بعض المنافسات التي اشترك فيها اللاعب لضمان زيادة رصيد خبرة الفرد الرياضي في مختلف النواحي الخططية
(2 إتقان وتثبيت الأداء الخططي :
إن إتقان الفرد والفريق للأداء الخططي الصحيح يشكل الأساس الهام للمستوى الرياضي العالي . وفي هذه المرحلة يجب العناية بأداء نموذج يوضح الطريقة الصحيحة للأداء مع ارتباطه بالإيضاح والشرح ، ثم يعقب ذلك الممارسة العملية للاعب . ويحسن ارتباط الأداء بمعرفة اللاعب لنوع الاستجابات المختلفة التي يحتمل قيام المنافس بها وطريقة مجابهتها أي يعني مواجهتها ، مع مراعاة ضرورة تكرار الأداء لضمان تحليل تلك المواقف تحليلا كافيا يضمن قدرة الفرد على إتقان مجابهتها.
*ويحسن تقسيم عملية التدريب على تلك المواقف إلى بعض المراحل التي تسهم في اكتساب وتثبيت الأداء الخططي كما يلي :
المرحلة الأولى : التدريب على الأداء الخططي تحت ظروف سهلة ومبسطة. إذ يمكن تعليم اللعب مفردات الأداء الخططي باستخدام التمرينات الإعدادية الخاصة مع مراعاة العمل على تطوير مختلف النواحي البدنية والمهارية والنفسية اللازمة لتحقيق الأداء على أكمل وجه. وعندما يتمكن اللاعب من إتقان المفردات المختلفة التي تشكل في مجموعة الأداء الخططي المطلوب فإنه يصبح من الضروري بعد ذلك التدريب على الأداء الخططي ككل مع مراعاة تشكيل مختلف التدريبات بحيث تسمح بحسن التطبيق.
المرحلة الثانية : التدريب على نفس الأداء الخططي مع التغيير في طبيعة المواقف. وتبدأ هذه المرحلة عندما يتمكن اللاعب من إتقان نفس الأداء الخططي في أكثر من موقف من مواقف اللعب المختلفة. وتهدف هذه المرحلة إلى إكساب اللاعب للقدرة على الاختيار المستقل الخلاق لنوع الأداء الخططي المناسب للموقف المعين. وفي هذا المجال يمكن استخدام بعض مواقف اللعب التي تناسب كل أداء خططي معين ، كما يمكن إعطاء التعليمات اللازمة للزميل المنافس ( الذي يقوم بمحاولة إعاقة الأداء الخططي للاعب) بالسلوك الذي ينبغي عليه القيام به حتى نستطيع الحكم على صحة اختيار اللاعب لنوع الأداء المناسب لكل موقف.
المرحلة الثالثة : التدريب على اختيار نوع معين من الأداء الخططي لمجابهة بعض المواقف المعينة التي تحدث في غضون المباراة. وفي هذه المرحلة يمكن إشراك اللاعب في منافسات تدريبية مع منافسين يختلفون من حيث المستوى ، وتتبع قدرة الفرد على اختيار نوع الأداء الخططي المناسب للموقف وتسجيل نتائج هذا الاختيار وفي حالة إخفاق اللاعب في اختياره للأداء الخططي المناسب فيجب على المربي الرياضي البحث عن أسباب ذلك لمحاولة علاجها وتلافيها.
3)تنمية القدرات الخلاقة:
تسهم القدرات الخلاقة بقدر وافر في العمل على سرعة إدراك اللاعب لمواقف اللعب المختلفة والحكم الصحيح عليها والاستجابة طبقا لذلك. وعلى ذلك فإن هذه القدرات هي التي يتأسس عليها حسن استخدام اللاعب للمعارف والمعلومات والأداء الخططي . وعملية تنمية القدرات الخلاقة لا يكتسبها اللاعب بين يوم وليلة ولكنها تحتاج إلى قدر كبير من الخبرة والنظرية والممارسة العملية التطبيقية. - إذ تتطلب تنمية قدرة اللاعب على التبصر بالنسبة للموقف - ويرتبط بذلك حسن التقدير للبعد المكاني للزميل أو المنافس - وحسن استخدام الرؤيا الجانبية - وسرعة تغيير الانتباه من موضوع لآخر - والقدرة على التوقع الصادق لحركات الأفراد وحركة الكرة - واختيار الاستجابة الصحيحة المناسبة للموقف والتي تؤدي إلى أحسن النتائج .
ويستطيع المربي الرياضي الإسهام بقدر كبير في تنمية مختلف قدرات الخلاقة للاعب باستخدام التمرينات الخاصة التي تعمل على ترقية الانتباه والتفكير الخططي وسرعة الإدراك البصري والسمعي والحركي وسرعة الاستجابة للمثيرات المركبة وما إلى ذلك من مختلف التمرينات الأخرى.
| |
|
red_dragon شاب جامد اوي
عدد الرسائل : 2923 العمر : 35 العمل/الترفيه : رياضه احترام قوانين المنتدي : مصري المزاج : المهنة : الهواية : عارضه الطاقه :
| موضوع: رد: الخطط الدفاعية و الهجومية في كرة الطائرة الأحد يناير 25, 2009 8:37 pm | |
| نايس توبيك يا درش تسلم ايدك | |
|
spidar coach شاب جامد اوي
عدد الرسائل : 3546 العمر : 36 العمل/الترفيه : مدرب احترام قوانين المنتدي : مصري المزاج : المهنة : الهواية : عارضه الطاقه :
| |