شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
batshan
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 12008
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........   السبت نوفمبر 08, 2008 9:41 pm

عالم [center][b]المهارات الفردية و التكتيكات العامة



1- المهارات الفردية.

2- تكتيكات الفريق العامة.



هذه الموسوعة يمكن اعتبارها حصرية لموقع كووورة والأولى من نوعها على مستوى المنتديات وستكون بين أيديكم جميعها بعد اكتمال شرحها بإذن المولى عز وجل .



سأتناول الموسوعة على عدة حلقات حتى يتسنى للجميع قراءتها بتمعن و بسهولة مطلقة وبدون تعقيد, و لنبدأ على بركة الله الشرح الوافي في عالم التكتيك و المهارات .




--------------------------------------------------------------------------------




مــقــدمــة



لكي تُلعب كرة قدم فعالة بشكل كبير يجب توافر تكتيكات و مهارات فردية مختلفة . البعض في عالم كرة القدم يصفها بأنها ذات " نظام بسيط " ووصل البعض الى تعريفها " سجل أهدافاً أكثر من منافسك لكي تفوز " . لكن معنى كرة القدم وتعريفها أبعد من ذلك بكثير , فهي تحتاج الى تكاتف العمل التكتيكي مع المهارات الفردية لأعضاء الفريق من ناحية , و من ناحية أخرى الاستمرار على العمل المتواصل لتحسينهما مع مرور الوقت . كل ذلك في سبيل الاستمرار في تجميع النقاط و الفوز في المباريات للوصول الى البطولة . وهذا ما يميز كرة القدم عن باقي الألعاب الرياضية الأخرى. فعلى سبيل المثال : ألعاب القوى تحتاج الى المهارة الفردية و استمرار التدرب عليها للوصول الى الهدف , كذلك كرة القدم الأمريكية هي عبارة عن ممارسة لبعض التكتيكات للوصول الى الهدف بدون المهارة الفردية بمعناها المعروف.



وللتعرف أكثر على المهارات و التكتيكات في كرة القدم والتي أصبحت معشوقة الجماهير على مر العصور , سنبدأ بشرح هذا العالم الواسع و المرن و الذي يتطور بمرور الزمن و بسرعة كبيرة.





الشق الأول / المهارات الفردية



سأتناول في هذه الحلقة الشرح الكامل للمهارات التي يجب توفرها في لاعب كرة القدم لكي يلعب في مستوى متقدم. مصطلح المهارات في عالم كرة القدم يتغير و يتحسن مع الفهم الممتاز للتكتيكات في هذا العالم. كذلك حراس المرمى يجب توافر نوع معين من المهارات لديهم حتى يتمكنوا من أداء دورهم على الوجه الأكمل.



في هذا الشق من الموسوعة سنتناول بالشرح العناصر التالية من المهارات الواجب توافرها في لاعبي كرة القدم والمرتبطة بشكل كبير بالشق الآخر " التكتيكات العامة " :

- المهارات الجسدية.

- المهارات في التعامل مع الكرة.

- المهارات الدفاعية.

- المهارات العقلية و المهارات المتنوعة.

- مهارات حارس المرمى.



ملاحظة : بدأت في شرح " المهارات الفردية " من هذه الموسوعة حتى يتسنى للجميع فهم هذا المصطلح بشكل واضح ومعرفة مدلولاته أثناء شرحي للشق الثاني من الموسوعة " التكتيكات العامة " .



--------------------------------------------------------------------------------




,, المهارات الجسدية ,,



- اللياقة ( الطاقة )

لاعب كرة القدم يحتاج الى لياقة عالية لتحمل عمليات الركض للدفاع و الهجوم طوال فترات المباراة .



- القوة الجسدية

الالتحام الجسدي مسموح في عالم كرة القدم , وتحتاج الى قوة جسدية لكي يستطيع اللاعب دخول هذا الالتحام , تماماً كما يحدث في الكرات الرأسية أثناء القفز. يحتاج اللاعب أيضاً للقوة الجسدية لكي يركل الكرة بقوة , ولكي تعطيه سرعة كبيرة أثناء الركض و كذلك أثناء الالتفاف و الدوران.



- السرعة

تعتبر السرعة مهارة طبيعية مهمة استعملت في كرة القدم . السرعة في الغالب يستخدمها مثلاً لاعبي الأجنحة الذين يركضون على طرفي الملعب طوال المباراة حتى يتسنى لهم الإختراق أو التمرير. السرعة العالية أيضاً يلجأ المهاجمون الى استخدامها في أغلب الأحيان لتسجيل الأهداف بعد الهروب من مصيدة التسلل.




- خفة الحركة

هذا المهارة مهمة جداً , خصوصاً لحراس المرمى , وكذلك للاعبين الذين يحتفظون بالكرة كثيراً . المهاجم النموذجي يجب أن يكون متصفاً بخفة الحركة . التوازن مصطلح آخر مهم في كرة القدم وهو مرتبط بشكل وثيق بهذه المهارة.



- التنسيق و التوقيت الجيد

مهارتان شاملتان و مهمتان , فلاعبي كرة القدم يجب أن يؤدوا الحركات المنسقة وبتوقيت جيد في كلا الجبهتين الهجومية و الدفاعية. اللاعب الهجومي يجب أن يستقبل الكرة بتنسيق مع اللاعب الآخر و في التوقيت المناسب , ويجب أن يمتاز بالقوة و التمركز بالزاوية الصحيحة حتى يتسنى للاعب الآخر ارسال الكرة في الإتجاه المطلوب و بالسرعة الصحيحة. أيضاً يجب على أي لاعب دفاعي أن يُوقّت تدخلاته جيداً على لاعبي الخصم حتى يتفادى ارتكاب أخطاء ( فاولات ) غير ضرورية.






--------------------------------------------------------------------------------




,, المهارات في التعامل مع الكرة ,,



- الاستلام

اللاعبون يجب أن يكونوا قادرين على استلام أي كرة تصل اليهم ووضعها تحت سيطرتهم . ببساطة تعتبر مهارة الاستلام و ايقاف الكرة سهلة جداً , في هذه الحالة يجب وضع الكرة في موضع مثالي لتهيئتها للمسة القادمة أو الحركة القادمة. بعض اللاعبون الماهرون يلجأون لاستخدام " اللمسة الأولى " لتحريك الكرة بسرعة في نفس الاتجاه الذي ينوون التحرك فيه. أيضاً , يوجد مصطلح " التمرير من اللمسة الأولى " , هذه الحركة قد تستخدم بدلاً من الاستلام لخداع مدافعي الفريق الخصم , وهكذا تعتبر هذه الحركة سلاحاً هجومياً في بعض الحالات.



- التمرير

وهو القابلية لتبادل التمرير بين اللاعبين القريبين بدقة و بتوقيت جيد , كذلك ارسالها للاعبين بعيدين بدقة و بتوقيت مناسب , وذلك للحفاظ على السيطرة الكاملة على الكرة . يُعتبر التمرير عنصراً مهماً ينتج عنه في أغلب الأحيان الكثير من الأهداف .



- التسديد

اللاعب يحتاج أثناء التسديد الى الموازنة بين التلهف الكبير و الإمتناع الكبير ( بمعنى : أن يوازن بين القوة الكبيرة و الضعف الكبير ) . التسديد يجب أن يكون دقيق و قوي , في بعض الأحيان يمكن الوصول الى التسديد المثالي بسهولة. بشكل عام يعتمد التسديد على اللاعب وقوة قدمه و دقتها في أغلب الأحيان.



اختيار جزء من المرمى للتركيز عليه أثناء التسديد يعد مهارة أخرى , حيث أنه يعتمد على كم اللاعبين الذي يغطون الرؤية الشاملة لأجزائه , كذلك عندما يكون التسديد في وجود حارس مرمى فقط فإنه يُفضل اللجوء الى التسديد في المناطق القريبة من القائمين . يمكن التسديد أيضاً تحت العارضة لكن للحصول على تسديدة سهلة و فعالة يفضل تسديد كرات أرضية نحو الزوايا السفلية للمرمى . في حالة أخرى , عندما يكون الحارس متقدماً عن خط مرماه فإنه يُفضل تسديد الكرة بشكل منحني ( LOP ).



- الحركات الاحترافية

الحركات الاحترافية هي مهارات استثنائية على الكرة يتصف بها اللاعبين الذين لديهم مستويات متقدمة في كرة القدم. تشمل هذه الحركات " السيطرة المتقدمة على الكرة " ( مثل : مهارة الاختراق , المناورة , تثبيت الخصم أثناء التجاوز و المرونة ) كذلك تشمل " التمرير في عمق المدافعين , تسديدات الدبل كيك , التسديد على الطائر و تسديد الكرات على شكل منحنى ( LOP ) ".



- استغلال الكرات الثابتة

* ركلات الجزاء : الدقة , القوة و التوقيت المناسب مهم جداً في تنفيذ ركلات الجزاء.

* الركلات الحرة : عادةً ما تكون الدقة هي العنصر المهم في تنفيذ الركلات الحرة , كذلك في بعض الأحيان يحتاج تنفيذها الى القوة و التوقيت المناسب لكي تعطي دوراً حيوياً.

* الركلات الركنية : في العادة , يلجأ اللاعبون الى ارسال الكرة مباشرة الى داخل منطقة الجزاء لتلاقي رأس أحد المهاجمين , وفي أحيان أخرى ترسل الكرة بشكل قطري على هيئة تمريرة طويلة الى أحد اللاعبين لكي يقوم بتسديدها مباشرة نحو المرمى من مدى متوسط.

* رميات التماس : أثناء تنفيذها , يجب أن يراعي اللاعب القوانين الخاصة برميات التماس , وأن يتنبه الى عدم انزلاقها من بين أصابعه. رمية التماس الى لاعب خلف خط المدافعين لا يحتسب التسلل. بعض اللاعبين بإمكانهم ارسال رمية التماس الى مسافات طويلة , ويمكن استغلالها في صنع هجمات خطيرة وفعالة .




--------------------------------------------------------------------------------




,, المهارات الدفاعية ,,



- الرقابة

أثناء الدفاع , على اللاعبين أن يقوموا بـ " مراقبة " تحركات اللاعبين المتقدمين من الفريق الخصم , بمعنى أن يبقى قريباً منهم لكي يردعهم أو يمنعهم من تكون هجمة فعالة . أحد مفاتيح الدفاع جيداً هو مراقبة لاعب لمهاجم الفريق الخصم عن طريق ممارسة الضغط عليه لمحاولة تعطيل الهجمة بحيث يصعب على لاعبي الهجوم الآخرين و لاعبي منتصف الملعب للفريق الخصم تمرير الكرة الى المهاجم المضغوط عليه , كذلك منعه من السيطرة على الكرة أو التسديد.



- الاعتراض

لاعبو الدفاع يحتاجون لطريقة فعالة في كيفية طرد الكرة من بين أقدام لاعبي الفريق الخصم المتقدمين بدون التسبب في حدوث أخطاء قدر الإمكان . يلجأ بعض اللاعبين الى استخدام الانزلاق لقطع الكرة من بين أرجل لاعبي الخصم.



--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
batshan
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 12008
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........   السبت نوفمبر 08, 2008 9:43 pm


,, المهارات العقلية و المهارات المتنوعة ,,



- موقف اللاعب

أي لاعب يجب أن يكون لديه " القابلية " والموقف المثالي حسب موقعه في الملعب , ويحتاج الى الثقة في النفس بالتوافق مع مهاراته الأخرى. المدافعين عليهم التحلي بالثقة و وضع تدخلاتهم " القوية و الصعبة " ضمن إطار القوانين الخاصة بكرة القدم.



- الاتصال و التواصل

التواصل و الاتصال الجيد بين أعضاء الفريق يعتبر أمر ضروري لفريق يلعب كرة قدم بشكل متقدم المستوى . لاعبي الفرق المحترفة و ذات الخبرة يتحدثون دائماً فيما بينهم أثناء سير اللعب. اللاعب الذي يهيئ نفسه لاستقبال الكرة من زميله يطلب " عن طريق الكلام " تمرير الكرة اليه أو لمساحة فارغة أمامه , أو قد يقوم اللاعب الذي يرسل الكرة بتمريرها مباشرة له دون طلب. حراس المرمى ينادون زملائهم أحياناً اذا ما أرادوا التدخل في لعبة ما . المدافعين ينسقون فيما بينهم لتنظيم خط الدفاع و عمل التوازن , ولتقسيم العمل الدفاعي فيما بينهم. لاعبي خط منتصف الملعب للفريق ينسقون كذلك فيما بينهم لكن بصورة أقل مما هي عليه في الدفاع.

نوع آخر من الاتصال و التواصل يمكن أن يحقق المطلوب , وهو الحديث الذي يكون لإخافة الفريق الخصم أو الحديث المستفز أو الحديث مع الحكام للتأثير على قراراتهم . عندما يكون هناك تجمع للاعبين لحدوث مشكلة ما , فإن البعض يتقدم للمساعدة على اتخاذ قرار سعيد أو يساعد على التخريب.



- الرؤية الشاملة

القدرة على رؤية الملعب شيء مهم . اللاعب الذي ليس بحوزته الكرة يمكن أن يتحرك الى المساحات الفارغة و المفتوحة , واللاعب الذي يملك الكرة يمكن أن يتحرك الى ذلك المكان الفارغ أو يمرر الكرة الى اللاعب الآخر المتمركز هناك . ملاحظة التحركات التكتيكية الأخرى أيضاً يلعب دوراً حيوياً.



- تحركات اللاعب

مهارة لها علاقة كبيرة بالخداع , حيث يبحث اللاعب عن الموقع الأفضل لاستقبال الكرة , لاعبي هجوم الفريق الخصم غالباً ما يحاولون اتخاذ مواقع جيدة حيث فرص اعتراض لاعبي دفاع الفريق الآخر أو قطع التمريرات تكون قليلة . تحرك اللاعب مرتبط بشكل وثيق بالتكتيك , حيث أن نقطتي " الرؤية الشاملة " و " تحرك اللاعب " قد يتغيران وفق تكتيكات أو أفكار أخرى.



- اللعب النظيف

يجب على لاعب كرة القدم أن يُعد نفسه قدر الإمكان لتفادي ما يسمى بـ " البطاقات الملونة الغير ضرورية ", على سبيل المثال : الاعتراض على الحكم لاحتسابه لخطأ ما , أو تسديد الكرة بعيداً بعد توقف اللعب أو التدخلات العنيفة على لاعبي الخصم.

هناك أمثلة عديدة لكسر القواعد في كرة القدم ( الخداع ) قد يستخدمها اللاعبون أحياناً لترجيح كفة فرقهم , هذه بعض الأمثلة المشهورة :

ادعاء الإصابة حتى يستفيد اللاعب من تأخير الوقت أو لكي يعطي الحكم اللاعب الآخر بطاقة حمراء أو صفراء.
محاولة استفزاز الخصم حتى يخرجوا عن تصرفهم الطبيعي.
محاولة التأثير على الحكام .
مس الكرة " خلسة " بالأيدي.
منع اللاعبين من عمل هجمة مضادة مثلاً عن طريق سحبهم " خلسة " من قمصانهم بقصد ايقافهم.
الإلتحام المتعمد مع حارس مرمى فريق الخصم بقصد اصابته.
الأخطاء الاحترافية .


بعض اللاعبين و الجمهور يرون في اللعب " الخادع " جزء ممتع من لعبة كرة القدم ( ما دام يساعدهم على الفوز ) , لذلك تلجأ الفيفا " FIFA " بشكل ثابت للتغيير في قوانينها حتى يضمنوا تحقيق مبدأ " اللعب النظيف ".






--------------------------------------------------------------------------------




,, مهارات حارس المرمى ,,



- التمركز

بمعنى تغطية المرمى كاملاً من القائم الأيمن و حتى القائم الأيسر. على حارس المرمى أن يكون قادراً على وضع نفسه في المكان الصحيح لمنع أي محاولة من الخصم لتسجيل الأهداف.



- التوقّع

يجب أن تتوفر في حارس المرمى القدرة على توقع مسار الكرة وهي في الهواء سواء أثناء تسديدها نحو المرمى من قبل لاعبي الخصم أو عند تمرير الكرة الى داخل منطقة الجزاء , حيث يمكنه ذلك من اعتراضها و صدها. التوقع يُعتبر مهم أيضاً أثناء تنفيذ الركلات الركنية ( ركلة الزاوية ).



- ردة الفعل

يحتاج حارس المرمى لأن يكون لديه ردة فعل في وقت قصير لكي يكون قادراً على حماية مرماه. يجب أن يكون قادراً على التصرف وفق أقصر وقت ممكن عندما تكون المحاولة على مرماه خطيرة , حتى يتسنى له اعتراضها.





بهذا أعزائي نصل الى نهاية الشق الأول من " الموسوعة الشاملة في المهارات الفردية و التكتيكات العامة " . الموضوع مطروح بشكل كامل للنقاش و السؤال عن أي فقرة غير مفهومة , كذلك الباب مفتوح للجميع لطرح الاقتراحات و الأفكار الأخرى .

في الجزء الثاني من الموسوعة سننتقل لشرح التكتيكات العامة في كرة القدم بجميع عناصرها مدعمة بالصور و الشروحات . في أمان الله حتى ذلك الموعد.




عناصر التكتيكات العامة



تشكيلات الفريق.
- التمرير الطولي.

- أساليب اللعب.

- التبديلات.

- التكتيك أثناء اللعب.

- التكتيكات الهجومية.

- التكتيكات الدفاعية.

- أمثلة من واقع كرة القدم عن أفضل التكتيكات.



و سوف أتناول في هذه الحلقة شرح " تشكيلات الفريق " . حيث سأقسمها الى جزئين وسنوضحهما أثناء حديثنا عن هذه التشكيلات. ( ملاحظة : عندما تُكتب التشكيلة هكذا 4-4-2 فهذا يعني أن القراءة تبدأ من الدفاع " من اليمين " وحتى الهجوم " على اليسار " ).



--------------------------------------------------------------------------------


تكتيكات الفريق العامه





,, تقديم ,,



في نظام كرة القدم , تشكيلة الفريق تصف كيفية تمركز لاعبي فريق ما على أرضية الملعب. يمكن استخدام أكثر من تشكيلة بالاعتماد على اذا ما كان الفريق يريد طريقة اللعب الهجومية أو الدفاعية.



الرسم التشكيلي يصف عدد اللاعبين في كل منطقة من الملعب ابتداء من الدفاع " لا تشمل حارس المرمى " . على سبيل المثال : التشكيلة ( 4-4-2 ) تصف أن تشكيلة اللاعبين تضم 4 مدافعين , 4 لاعبي وسط و مهاجمين .



بشكل تقليدي , يمكن كتابة رسم التشكيل بثلاثة أعداد ( مثال : 4—4-2 ) , أو يمكن كتابتها بنظام 4 أعداد ( مثال: 4-4-1-1 ) أو بنظام 5 أعداد ( مثال : 4-1-2-1-2 ). نظام كتابة الرسم التشكيلي لم يتطور من هذه الناحية حتى الخمسينيات من القرن الماضي .



اختيار الرسم التشكيلي له علاقة بالأمور التكتيكية الأخرى , على سبيل المثال , يتم اختيار الرسم التشكيلي على حسب أسلوب لعب الفريق , فيمكن لفريق ما أن يلعب بطريقة 4-4-2 بأسلوب لعب دفاعي , في حين أنه يمكن لفريق آخر اللعب بنفس الطريقة 4-4-2 لكن بأسلوب هجومي.



يمكن تغيير الرسم التشكيلي أثناء المباراة , لكن هذا يتطلب تكيف خاص من اللاعبين و مرونة للحفاظ على طريقة اللعب مع تغير الرسم التشكيلي. بعض الفرق تلجأ لهذا الأسلوب عندما يغيرون استراتيجية اللعب الهجومية الى الدفاعية أو العكس , أو بسبب فقدان أحد اللاعبين أو أكثر أثناء المباراة بسبب طرده أو بسبب اصابته اذا انتهت التبديلات المسموحة حسب القوانين. يمكن للرسم التشكيلي أن يتغير ديناميكياً بواسطة تحركات اللاعبين , فعلى سبيل المثال : الرسم 4-2-4 يمكن أن يتغير أثناء المباراة بسبب تحركات اللاعبين الى 4-4-2 .



الرسم التشكيلي يُستخدم في مباريات كرة القدم المحترفة و الهاوية . ففي المباريات الغير رسمية أو الهاوية يكون الرسم التشكيلي و التكتيك أقل صرامة و شدة بسبب ضعف المناسبة على العكس تماماً مما يحدث في مباراة رسمية أو محترفة .



الرسم التشكيلي يتم اختياره حسب الاستيعاب الشامل لدى اللاعبين , وبعض التشكيلات تم عملها لاكمال النقص في مهارات اللاعبين , أو يمكن توظيفها بطريقة مناسبة في فريق آخر يضم لاعبين سريعي الاستيعاب و لديهم المهارات الجيدة.



بعد هذا التقديم والشرح لمعنى الرسم التشكيلي و علاقاته مع المصطلحات الأخرى ذات الصلة من تكتيكات و مهارات , سأتجه الآن الى شرح جميع أشكال الرسم التشكيلي في كرة القدم و عبر التاريخ . العناصر التالية سأقوم بشرحها بالتفصيل في خضم هذا الجزء من الموسوعة :

- الرسم التشكيلي في بداية تاريخ كرة القدم.

- الرسم التشكيلي الكلاسيكي.

- الرسم التشكيلي الحديث.

- الرسم التشكيلي الطارئ.

- الرسم التشكيلي في المستقبل.



في هذه الحلقة سيكون شرحنا منصباً على الرسم التشكيلي في بداية تاريخ كرة القدم بالإضافة الى الرسم التشكيلي الكلاسيكي. ولنبدأ على بركة الله.





--------------------------------------------------------------------------------

,, الرسم التشكيلي في بداية تاريخ كرة القدم ,,



في أواخر القرن التاسع عشر حيث اكتشاف لعبة كرة القدم , اللعب الدفاعي لم يكن يُطبق . و كانت جميع خطوط الفريق تُوظف للهجوم .

أبرز الأمثلة على هذه الطريقة , المباراة الدولية الأولى في كرة القدم بين " انجلترا VS اسكتلندا " في 30 نوفمبر 1872 , انجلترا لعبت بسبع أو ثمان مهاجمين بالطريقة ( 1-1-8 أو 1-2-7 ) واسكتلندا لعبت بست مهاجمين أي بطريقة ( 2-2-6). فريق انجلترا لعب بمدافع واحد يقوم باستقبال الكرات الضائعة , و لاعب أو لاعبين في منتصف الملعب يتحركون هناك و يقومون بارسال الكرات الى المهاجمين . أسلوب اللعب الإنجليزي في هذا الوقت كان يعتمد بشكل كبير على مهارات اللاعبين الفردية و خصوصاً ممن يتصفون بالتحكم الكامل بالكرة و الاحتفاظ بها و الاختراق ( Dribbling ). اللاعبون كانوا يرسلون الكرة قدر المستطاع الى الأمام , واذا استعصى عليهم الأمر لمضايقة من اللاعب المنافس كانوا يشتتوها الى الأمام لعلها تجد لاعباً مهاجماً. اسكتلندا فاجأت انجلترا بلعب منظم عن طريق تبادل التمريرات بين اللاعبين و بسرعة , فكل لاعب منهم كان لديه زميل خاص به يتبادل معه الكرة.



لكن على الرغم من الكرة الهجومية الغريبة التي كان يلعب بها المنتخبين , الا أن المباراة انتهت بنتيجة 0-0 , أي التعادل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
batshan
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 12008
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........   السبت نوفمبر 08, 2008 9:46 pm


- استغلال المساحات بين خطي الدفاع و الوسط

في أي هجمة عادية وفي مرحلة بناءها من قبل المهاجمين , يتم تمرير الكرة في المساحات أو الفجوات بين خطي الدفاع و الهجوم . فعلى سبيل المثال : عندما تصل الكرة الى أحد اللاعبين في المنطقة بين وسط الفريق الخصم و دفاعه ويكون ظهره لحارس مرمى الفريق الخصم فإنه سيحاول الالتفاف بالكرة و إكمال الهجمة أو الخيار الآخر تمرير الكرة في فجوة أخرى بين خطي الوسط و الدفاع للفريق الخصم يكون مواجهاً لحارس المرمى. يمكن بعد ذلك الانطلاق بالكرة وتسديدها من خارج المنطقة أو تمريرها تمريرة بينية أو استخدام تكتيك الـ One-Two بين لاعبين لضرب خط دفاع الخصم.




______________________________________________________



- التحرك الثلاثي ( أو المثلثي )

حركة تكتيكية أخرى تسمح بتوغل اللاعبين والتقدم في ظل ابقاء الكرة تحت سيطرتهم . في التحرك المُثلثي يتم تمرير الكرة بين ثلاثة لاعبين ليشكلوا بذلك مثلثاً . هذا المثلث يتحرك أو ينزاح الى مكان آخر في الملعب بدخول لاعب جديد و خروج آخر . على سبيل المثال : يشارك لاعبين من خط وسط الفريق مع لاعب خط الدفاع ( الظهير ) لتكوين مثلث يبدأ من منتصف ملعب الفريق , ينتقل هذا المثلث الى متوسط ملعب الفريق الخصم بانسحاب الظهير و مشاركة الجناح لاعبي وسط الميدان في نقل الكرات فيما بينهم مع السيطرة عليها.



يُمكن أن يعمل الفريق أكثر من مثلث بمشاركة عدد أكبر من اللاعبين لمحاولة نقل الكرة الى الهجوم في ظل عدم التمكن تماماً من بقائها تحت سيطرة أحد المثلثات المكونة . هذا التكتيك يعتبر جيد عند محاولة السيطرة على وسط ميدان الملعب.



أيضاً يمكن استخدام هذه الطريقة للعمليات الهجومية البحتة ( بمعنى لا يستخدمها لاعبوا خط الوسط و الدفاع ). وتكمن الفعالية في هذا التكتيك في عدم تمكن مدافعي الخصم من التكيّف مع أسلوب وطريقة مهاجمي الفريق.






______________________________________________________



- تبادل المواقع بين الجناحين

في بعض الأحيان , عندما يكون لدى الفريق جناحين مرنين ( أو لاعبي خط وسط جانبيين ) يستطيعان تبديل موقعهما أثناء سير المباراة , فإن ذلك يُشوش كثيراً على مدافعي الفريق الخصم خصوصاً الموكلين بمراقبة لاعبي الأجنحة.



أيضاً هذه الطريقة مفيدة في حال وجود جناحين مختلفي الأسلوب , أحدهم ينطلق بسرعة و يرفع تمريرات عرضية الى داخل منطقة الجزاء و الآخر لاعب مهاري يستطيع التحكم بالكرة و الاختراق . تبديل مواقعهما أثناء المباراة قد يضعف المدافعين و يعطي فرصة أكبر لاستغلال الهجمات.



______________________________________________________



- المساندة من اللاعبين على أطراف الملعب

صنع فرص هجومية خطيرة يمكن أن تحدث بالضغط على مدافعي الخصم من أحد طرفي الملعب عن طريق لاعبي الهجوم و الوسط بحيث يقللون التغطية الدفاعية على جناح أو ظهير الفريق في الجهة الأخرى من الملعب. ثم تمرير الكرة أو رفعها الى اللاعبين خارج مراقبة مدافعي الخصم لخلق فرصة للتسديد أو صنع كرة خطيرة في مواجهة المرمى.



______________________________________________________



- استخدام المهاجم المزعج

هذه الطريقة فعالة جداً عندما يمتلك الفريق مهاجماً ذا تقنية عالية تمكنه من شغل خط الدفاع لوحده. في العادة , هذا اللاعب يشغل لاعبي متوسط دفاع الخصم مما يسمح باضعاف خط الدفاع بشكل أكبر.



اذا انضم جناحين جيدين للمهاجم في العمليات الهجومية فإن المدافعين الأربعة سيتعرضون لمشاكل متنوعة وسيرتكبون الأخطاء في محاولاتهم لاعتراض الهجمة.



هذه النوعية من اللاعبين تستطيع أيضاً خلق فرص لباقي لاعبي الفريق عن طريق جذب المدافعين و من ثم اعطاء تمريرة قاضية لأحد الزملاء. أو حتى بامكانه المرور من المدافعين لخلق فرصة سانحة لنفسه. من أبرز الأمثلة على هؤلاء اللاعبين : ألان شيرار , جون هارتسون و لوكا توني . بإمكانهم تطبيق هذا التكتيك بشكل جيد.




--------------------------------------------------------------------------------




,, التكتيكات الهجومية ,,



كل ما تم ذكره في فقرة " التكتيك أثناء اللعب " هي عبارة عن تكتيكات هجومية . بعض الفرق تلجأ لأكثر من تكتيك هجومي أثناء اللعبة , وفرق أخرى تكتفي بالقليل حسب ما يتناسب مع الكادر الفني أو اللاعبين . تعتمد التكتيكات الهجومية على أسلوب لعب الفريق والتشكيلات و طريقة تفكير المدرب وصولاً الى المهارات التي يتمتع بها لاعبي الفريق.



يتبقى فقط شرح استغلال الضربات الثابتة كنوع من أنواع التكتيك الذي يمكن استغلاله في مصلحة الفريق .



- التكتيكات الهجومية في الضربات الثابتة



* رمية التماس :

الهدف في رأس اللاعب الذي ينفذ رمية التماس عادةً هو أن يستلمها زميله لاكمال ابقاء الكرة تحت سيطرة الفريق . لا تحتاج الرمية أن تتجه الى المناطق الهجومية , بل تنفذ الرمية باتجاه أي لاعب غير مراقب من لاعبي الخصم والذين يكونون خلف الكرة.



في بعض الأحيان تنفيذ رمية تماس تتبعها تمريرة سريعة الى لاعب غير مراقب يمكن أن يبني هجمة فعالة . في حالات أخرى , اذا تنبه اللاعب الذي ينفذ الرمية الى أنه غير مراقب , فإنه يقوم بتسليم الكرة الى زميله على الرأس أو الصدر ليمررها بدوره الى نفس اللاعب منفذ الرمية لينطلق بها الى تكوين هجمة جديدة.



اذا كان هناك رمية تماس في الثلث الأخير من الملعب ( ناحية الهجوم ) , فإن اللاعبين يلجأون الى تنفيذ الرمية بشكل قوي و طويل الى داخل منطقة الجزاء ( على شكل ركلة ركنية ).



ركلة المرمى
وهي مهمة في كثير من الأحيان لتنفيذ هجمة قوية منسقة. اذا كان الفريق الخصم ينفذ تكتيك هجومي مندفع وتحولت الكرة الى ركلة مرمى , فإن التنفيذ السريع قد يخلق هجمة مرتدة سريعة قد تؤتي ثمارها.



في أغلب الأحيان , يتم تنفيذ ركلة المرمى على شكل تمريرة طولية الى أحد لاعبي وسط الملعب . كل ما عليهم هو معرفة استقبالها بشكل جيد لابقاء الكرة تحت السيطرة.



* الركلة الركنية

الركلات الركنية فرصة جيدة لاحراز هدف اذا نفذها للاعب الأفضل لتنفيذها من الموجودين عن اليمين أو اليسار. بعض اللاعبين يقوم بارسالها مباشرة نحو المرمى على شكل منحنى , والبعض الآخر يستغل وجود لاعبين طوال في الفريق لارسالها داخل المنطقة والحصول على تسديدة رأسية مميزة .



تكتيك آخر في تنفيذ ركلة الزاوية يمكن استعماله مع أنه غير مفضل و يعتبر تكتيك ضعيف , يقضي هذا النوع بوجود لاعب خارج منطقة الجزاء ( الأفضل أن يكون من أفضل المسددين ) مستغلاً انشغال المدافعين باللاعبين الموجودين داخل المنطقة . يقوم اللاعب منفذ ركلة الركنية بارسال الكرة الى ذلك اللاعب حيث المساحة خالية من المدافعين و الفرصة للحصول على تسديدة ناجحة تكون كبيرة.



* الركلات الحرة

ويقصد بها الركلات التي تحتسب للفريق بتدخل على لاعب بطريقة غير قانونية من قبل لاعبي الخصم , واستغلالها هجومياً أو في بناء هجمة عندما يكون الخطأ بشكل عام في منتصف ملعب الفريق الخصم. يُفضل أن يكون منفذ الركلة أحد أفضل اللاعبين في تسديد الكرات أو حتى في تمريرها .



اذا كانت الكرة بعيدة عن منطقة الجزاء , فيفضل تمريرها الى داخل المنطقة بنفس أسلوب الركلة الركنية . أما اذا كانت قريبة نوعاً ما فإنه يُفضل تسديدها مباشرة نحو المرمى . في بعض الحالات , اذا كان مدافعي الخصم طوال القامة بحيث يحجب الدفاع المرمى عن التسديد المباشر , فإنه يتم اللجوء الى تمرير الكرة الى لاعب قادم من الخلف يكشف مرمى الخصم ليقوم بتسديدها مباشرة .






--------------------------------------------------------------------------------




بهذا أعزائي ننهي فقرتين جديدتين من موسوعة التكتيكات العامة , في الجزء القادم ننتقل لشرح آخر فقرة في عناصر التكتيكات وهي " التكتيكات الدفاعية " قبل التحدث عن أفضل الأمثلة في تنفيذ تكتيكات تحدثنا عنها و أخرى مستخلصة و مبتكرة منها.الى اللقاء حتى ذلك الوقت.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
aMaDo
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 104
العمر : 30
العمل/الترفيه : ThE kInG
مصري
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........   الإثنين ديسمبر 01, 2008 1:06 pm

مشكوررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
batshan
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 12008
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........   الإثنين ديسمبر 01, 2008 1:10 pm

العفو يا برنس
منور المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
spidar coach
شاب جامد اوي
شاب جامد اوي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3546
العمر : 30
العمل/الترفيه : مدرب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........   الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:13 am

شكرا على المجهود الرائع
بتشان

___________التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــع______


مع بعض نكسر الدنيا....................لو يوم شفناها بعين تانية

بس انت دوس وروح....................دا الجون بيجي فى ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
 
عالم المهارات والتكتيكات الفرديه........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره :: قسم الرياضات الجماعيه والفرديه :: قسم الرياضات الجماعيه :: كره القدم-
انتقل الى: