شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أنواع الدحرجات على بساط الحركات الأرضية و الميزان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
batshan
المدير
المدير


ذكر
عدد الرسائل: 12008
العمر: 26
العمل/الترفيه: طالب
احترام قوانين المنتدي:
مصري
المزاج:
المهنة:
الهواية:
عارضه الطاقه:
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: أنواع الدحرجات على بساط الحركات الأرضية و الميزان   الثلاثاء يناير 06, 2009 10:36 am



نبذة تاريخية:


تعود لعبة الجمباز لأكثر من ألفي سنة مضت وقد مارسها اليونانيون من مبدأ يتعدّى كونها رياضة, بل جزء من ثقافة البلاد وتربية الروح والجسد والتحضير العسكري لذا تسرد كتب التاريخ أن في كل مدينة يونانية كان هنالك جيمنازيوم رياضي مخصص لممارسة الجمباز.


فرياضة اليونان لم تكن مجرد تجمع لنشاط بدني معيّن بل تتعداها لأنشطة أخرى ذات أبعاد فنيّة وموسيقية وفلسفية, ومردّ ذلك لإيمان اليونانيين أن تطويع الجسد والتوازن بين الفكر والرياضة لا تحدث إلا بتناغم في التربية بين الرياضة والثقافة والفن.
وبعد أن حضرت اللعبة في الأولمبياد الإغريقي القديم ومارسها أيضا الرومان الذين ابتكروا الحصان الشعبي, تعرضت اللعبة للاندثار مع إلغاء الاولمبياد من قبل الأمبراطور الروماني ثيودوس العام 393 قبل الميلاد, واستمر غيابها في القرون الوسطى لمعتقدات دينية مسيحية.


في نهايات القرن الثامن عشر وبدايات التاسع عشر, بادر مدرسان رائدان في مجال التربية البدنية جوهان غوتسموس (1759-1893), وفريديريش لودفيك يان (1778-1852), بابتكار وتصميم تمارين للصبية اعتبرت بداية الانطلاق للجمباز الحديث, ومن هذه التمارين الشكل البدائي للعارضة الأفقية أو العقلة والمتوازي وحصان القفز. وشهدت نفس الفترة أول استعمال لمصطلح "جمباز فني" لتمييز الجمباز الرياضي عن العسكري.


مع نهاية القرن التاسع عشر كانت شعبية اللعبة قد ارتفعت جداً وزاد ممارسوها مما فتح المجال أمام دخولها الألعاب الأولمبية الحديثة منذ انطلاقتها العام 1896, وشهدت اللعبة منذ ذلك التاريخ وحتى خمسينيات القرن الماضي تغييرات كثيرة ومنافسات لم يعد لها وجود. ومنذ العام 1954, أخذت اللعبة شكل أكثر استقراراً .


ويعتبر الاتحاد الدولي للجمباز من أقدم الاتحادات العالمية فهو تأسس في الثالث والعشرين من تموز/يوليو 1881 في مدينة لياج البلجيكية, وكان اسمه الاحاد الأوروبي للجمباز وكان يضم ثلاثة أعضاء, بلجيكا, فرنسا وهولندا. وبقي تحت هذا المسمى حتى العام 1921 حين تحول لمسماه الحالي.


و من المهارات الأساسية لرياضة الجمباز الحركات الأرضية و تؤدى هذه الحركات على بساط مساحته 12م² ومغطى ببساط مصنوع من الإسفنج الفليني سماكته 54 ملم تقريبا, يقوم اللاعب بأداء سلسلة من الحركات التي تتطلب التوازن والمرونة والقوة، وتتضمن الوقوف على اليدين، والوثبات، والشقلبات في الهواء، والدورانات. ويجب إنهاء الحركات الأرضية في زمن لا يقل عن 50 ثانية ولايزيد على70 ثانية في منافسات الرجال و بين 70 ثانية و 90 ثانية في منافسات السيدات لإظهارالمهارات في الحركات البهلوانية والرقص والشقلبة.


و من الحركات الأرضية التي تؤدى على بساط الحركات الأرضية : 1- الدحرجة الأمامية المتكورة 2- الدحرجة الخلفية 3- الميزان .



أولا : الدحرجة الأمامية المتكورة :

انها أول حركة أساسية يجب أن يتعلمها أى لاعب مبتدىء , يبدء الاعب حركته في وضعية القرفصاء و يضع يديه على الأرض بتباعد يماثل التباعد بين الكتفين , يعدل بعد ذلك استقامة ساقيه بدون تحريك يديه أو قدميه بحيث يرتفع وركيه بمقدار كاف لتحقيق حركة التدحرج .
يتخذ الظهر شكلا مستديرا مع وضع الذقن على الصدر , بعد ذلك يثني اللاعب ذراعيه بعد وضع عنقه على الأرض , يجب الملاحظة أنه حالما يتم ذلك تبدأ حركة الدحرجة بصورة آلية لأن ثني الذراعين يخل توازن اللاعب فلا يجد أمامه سوى التدحرج الى الأمام . مع تدحرج اللاعب من عنقه حتى وركيه يجب عليه أن يبقي ساقيه مستقيمتين ثم يثنيهما باءحكام عند الركبتين و يضع قدميه غلى الأرض بمحاذات ردفه . عندما تلامس قدماه الأرض يجب على اللاعب ازاحة رأسه صدره و ذراعيه باتجاه الأمام لكي يضع ثقل جسمه على قدميه ثم يعيد استقامة ساقيه لكي يقف . في البدء يكون من الضروري أن يستعمل اللاعب يديه على الأرض لمساعدته في النهوض و لكن عليه أن يهمل هذه الحركة بأسرع وقت ممكن .


تستطيع التنويع في نهاية الدحرجة الأمامية المتكورة بالطرق التالية :

1. الانتهاء للوقوف : يمكن للمساعد الواقف أمام اللاعب تثبيت الذراعين للأحتفاظ بالتوازن للأمام للوصول للوقوف و الذراعين عاليا .
2. الدحرجة المنحنية : عندما تلمس المقعدة المرتبة تكةن الرجلين مفرودتين و عند الوصول للانتهاء من الدحرجة يدفع اللاعب للأرض باليدين مع ثني الجذع زاوية حادة بقدر المستطاع مع فرد الرجلين و الأستمرار للدحرجة أماما مع تحريك الذراعين خلفا أسفل أماما عاليا و عند وصول المقعدة فوق القدمين يمد زاوية الجذع لأعلىللوقوف و الذراعين عاليا , و يمكن للمساعد الواقف خلفا دفع المقعدة للأمام حتى نهاية الحركة اذا كان اللاعب يحتاج الى المساعدة .



ثانيا : الدحرجة الأمامية من الوقوف فتحا :

يبدأ اللاعب بالوقوف على أربع بحيث يضع كلتا يديه و قدميه على الأرض و تكون مفاصل الركبة و الكوعين ممدودتين , ثم يقوم اللاعب بالدفع من قدميه أولا و يثني رقبته باتجاه صدره مباشرة بعد عملية الدفع , بعد عملية الدفع يجب أن يكون أسفل الرأس هو أول جزء يلامس الأرض بعد عملية الشقلبة للأمام ثم باقي اجزاء الجسم بالتوالي من أعلى الظهر الى أسفله (المقعدة) ثم يكون الوضع النهائي على شكل جلوس القرفصاء .



ثالثا : الدحرجة الخلفية المتكورة :

يبدأ اللاعب هذه الحركة من وضعية القرفصاء و يتدحرج الى الخلف بأن يضع ردفه على الأرض ثم يدحرج جسمه على أعلى ظهره و خلال هذه الدحرجة ينقل يديه بسرعة الى وضعية فوق كتفيه مباشرة ثم يضعهما منبستطين على الأرض و راحتاهما باتجاه الأسفل . حالما يلامس الكتفان الأرض يدفع اللاعب بذراعيه لرفع وركيه مما يسمح له بالعودة الى وضعية القرفصاء مجددا .
يمكن أن يساعد المدرب الجمبازي أو اي لاعب بامساك خصره وهو يتدحرج على كتفيه. يمكن أيضا تنفيذ حركة التدحرج على الظهر بساقين مستقيمتين و في هذه الحالة يبدأ اللاعب بتنفيذ الحركة انطلاقا من وضعية الوقوف . عندما يبدأ بالجلوس لأنزال وركيه الى الأرض يثني جسمه الى الأمام و في نفس الوقت يميل الى الخلف لوضع يديه على الأرض قبل أن يلامس وركيه الأرض , و يخفف ذلك الصدمة الأولية للحركة .
يستمر التدحرج بعد ذلك كالسابق و لكن في المرحلة الأخيرة يجب أن يدفع اللاعب بقوة أكبر بواسطة ذراعيه لرفع وركيه بمقدار يكفي للوصول الى وضعية الوقوف بساقين مستقيمتين .



رابعا : الدحرجة الخلفية من الوقوف فتحا :

يبدأ اللاعب بالوقوف على أربع بحيث يضع كلتا يديه و قدميه على الأرض و تكون مفاصل الركبة و الكوعين ممدودتين , ثم يترك اللاعب نفسه ليقع على المقعدة و يثني جذعه للخلف ليقوم بالشقلبة , فخلال العملية يجب أن تكون كلتا القدمين ممدودتان و مفتوحتان ثم عندما يبدأ بالشقلبة بعد عملية الترك يضع اللاعب كلتا اليدين بجانب الرأس من كل جانب لكي يسندوا و يدفعوا الجسم عند اتمام عملية الشقلبة , و بعدما تمة عملية الشقلبة و أصبح و ضع الجسم في تلك الثانية مثل كأنه جالس على الأرض و ظهره مستقيم و رجليه ممدودتان و مفتوحتان يضع اللاعب يديه بين رجليه على الأرض و يدفع جسده عالية ليتمم عملية الشقلبة ثم الوقوف من جديد .



خامسا : الميزان :

يتضمن الأتزان أنواع الأرتكاز فتحا , الأتزان الأمامي و الخلفي و الجانبي و ميزان الركبة . و أنواع الأتزان الأكثر وضوحا تنقسم الى نوعين أساسيين هما :
الأول يرتكز على رجل واحدة , أما الثاني فيرتكز على اليدين .
و يتم ذلك في الأرتكاز على الرجل الواحدة عن طريق الوقوف مشكلا زاوية قائمة عند مفصل الفخد (بين القدمين و الجذع) و يجب أن تكون كل مفاصل الجسم مفرودة و لا يوجد أي انثنائات بحيث يجب عليك الأتزان لبضع ثواني دون حراك أو اهتزاز

م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
spidar coach
شاب جامد اوي
شاب جامد اوي


ذكر
عدد الرسائل: 3546
العمر: 26
العمل/الترفيه: مدرب
احترام قوانين المنتدي:
مصري
المزاج:
المهنة:
الهواية:
عارضه الطاقه:
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: أنواع الدحرجات على بساط الحركات الأرضية و الميزان   الثلاثاء يناير 13, 2009 7:42 pm


مجهود رائع
يا بتشان
تسلم ايدك يا مان

___________التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــع______


مع بعض نكسر الدنيا....................لو يوم شفناها بعين تانية

بس انت دوس وروح....................دا الجون بيجي فى ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
spidar coach
شاب جامد اوي
شاب جامد اوي


ذكر
عدد الرسائل: 3546
العمر: 26
العمل/الترفيه: مدرب
احترام قوانين المنتدي:
مصري
المزاج:
المهنة:
الهواية:
عارضه الطاقه:
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: أنواع الدحرجات على بساط الحركات الأرضية و الميزان   الثلاثاء يناير 13, 2009 7:44 pm



مجهود رائع

يا بتشان

تسلم ايدك يا مان


___________التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــع______


مع بعض نكسر الدنيا....................لو يوم شفناها بعين تانية

بس انت دوس وروح....................دا الجون بيجي فى ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
 

أنواع الدحرجات على بساط الحركات الأرضية و الميزان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صفات برج الميزان
» منتدى جمعية الامام البخاري في الميزان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره ::  ::  :: -