شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظرة على خطة 3-5-2........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
batshan
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 12008
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: نظرة على خطة 3-5-2........   السبت نوفمبر 08, 2008 9:34 pm

نظرة على خطة 3-5-2
خلفية تاريخية

إحدى أشهر وأقوى الخطط التكتيكية في العصر الحديث إن لم تكن أشهرها على الإطلاق، وتعتبر خطة متقدمة تستخدم في المراحل التدريبية العليا. يتطلب اللعب بهذه الخطة قدراً كافياً من الخبرة، فالفرق الناشئة ليس لديها الإمكانية أو الخبرة كي تتمكن من إتقان هذه الطريقة.

بعد انتهاء كأس العالم 1982 بأسبانيا، كانت الحاجة ظاهرة لعمل تغييرات في الخطط آنذاك، حينها قررت الفيفا إجراء دراسة متعددة الأغراض لتأسيس خلفية تتيح تحليل أبعاد هذه القضية، تلك الدراسة استنتجت أن الفرق الأكثر قتالية في منتصف الملعب تستطيع الإطاحة بخصومها، وقد وضعت مباراة نصف النهائي بين فرنسا وألمانيا الغربية كمثال حي للدراسة،،، البحث الآخر تم خلال كأس أمم أوروبا 1984 وأثبت دقة الفرضية وكفاءتها العالية ، وبدأت دراسات الفيفا تشير إلى أفق جديد في الخطط التدريبية، فبدأ المدربون يركزون على ثلاثة عناصر هامة هي القوة الجسدية، الطاقة، واللياقة، وهي أمور تساعد على تنفيذ أهم شرط في الخطة وهو الانتصار في معركة الوسط.

حتى هذه اللحظة لم تكن خطة 3-5-2 قد وجدت رسمياً، حتى قدوم كأس العالم 86 بالمكسيك حين قدّم المدربان فرانز بيكنباور (مدرب ألمانيا الغربية) وكارلوس بيلاردو (مدرب الأرجنتين) الخطة الجديدة 3-5-2 والتي كانت محط أنظار الخبراء حول العالم في تلك البطولة وشغلهم الشاغل –بعد مارادونا طبعاً - ، وتأكيداً على قوة هذه الخطة فقد قادت الأرجنتين وألمانيا الغربية لنهائيّي 1986 و 1990 باقتدار.
فكرة امتلاك خط الوسط هذه جعلت كرة القدم الحالية تكتيكية أكثر مما هي استعراضية، وشهدت فترة التسعينات تغييرات ضخمة في التكثيف اللياقي للاعبين من الممكن ملاحظتها في كأس العالم 90 بشكل واضح عند مقارنتها بكؤوس العالم التي سبقتها، وقد عملت المختبرات الطبية بجد –خصوصاً في ألمانيا- على تطوير الأنظمة التدريبية الجديدة بما يتناسب والأسلوب الجديد للكرة المعاصرة.

لكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن خطة 3-5-2 ليست مطلقاً لأي أحد، في الحقيقة هي ليست للأغلبية، ويجب على من يتعامل بها أن يكون خبيراً ويمتلك نجوماً في خط الوسط ذوي قدرة كروية عالية.

تحليل لخطة 3-5-2

الدفاع

بما أن الدفاع يتكون من 3 لاعبين فقط، فنستطيع تقسيمهم إلى قسمين رئيسين

قلب الدفاع أو الليبرو

يتواجد في منتصف خط الدفاع مع التراجع الخلفي ليكون أقرب لاعب للحارس، وأهم مهامه تغطية أي أخطاء يقع فيها الدفاع.

الظهيران

وهما فعلياً ليسا ظهيران، حيث لا يقومان بمهام الظهير المعروفة، وإنما أقرب لمركز المساك، حيث يتواجدان أمام الليبرو ، ويجب أن يقوما بتغطية المهاجمين سواءً رجل لرجل ، أو دفاع منطقة.

المهام الدفاعية

يتكون خط الدفاع من 3 لاعبين، ظهير أيمن متراجع وظهير أيسر متراجع وقلب دفاع (أو ليبرو)، كما يجب أن يكون الثلاثة مدافعين مترابطين ولا يبعدون عن بعضهم أكثر من 10-25 ياردة على مدى عمر المباراة، بحيث لا يبعد الظهير الأيمن عن الأيسر 50 ياردة. ويشكل الثلاثي مثلثاً دفاعياً رأسه نحو مرمى فريقه، ويعمل معاً بحيث يحاول التراجع والدعم الدفاعي المباشر، وتغطية المهاجمين.
وبشكل عام يقوم مدافعي الجنب بتغطية مهاجمي الخصم (رجل لرجل) وترك الحرية لليبرو بالحركة وتقديم العون وقت الحاجة.

المهام الهجومية

ليس هناك العديد من المهام الهجومية للدفاع في هذه الخطة نظراً لكونهم 3 مدافعين فقط... لا مانع من تقدم المدافعين وترك مراكزهم فقط في حالة وجود فرصة مؤكدة للتسجيل أو المساعدة في إحراز هدف.

الوسط

الوسط هو أهم خط من خطوط الفريق في هذه الخطة، ولذلك يتطلب لاعبين ذوي مهارة عالية في التحكم بالكرة والتواصل مع بعضهم، ونكرر هنا بأن الخطة ستكون قاتلة إن لم يتواجد لاعبو وسط بدرجة امتياز!

يتكون خط الوسط من 5 لاعبين، 3 منهم في المنتصف و 2 على الأطراف.. ويجب على لاعبي الوسط جميعهم العمل معاً في الهجوم والدفاع وامتلاك اللعب واستخلاص الكرة والتحكم بمجمل المباراة.

مما يعاب على خطة 3-5-2 أنها قد تصنع فراغات في أطراف الملعب على حساب الكثافة في المنتصف، لذا يعمد بعض المدربين لعمل حلول وتغييرات على الخطة كإعادة طرفي وسط الملعب للخلف فتتحول الخطة من 3-5-2 إلى 5-3-2 ولكن هذه العملية تفقد الخطة جانبها الهجومي، مما حدا بآخرين لإضافة تكتيك جديد وهو تقدم وسطي العمق أثناء الهجمة ليشاركا بالأطراف كأجنحة هجومية، وأيضاً هذه العملية تشكل ثغرات حرجة في منتصف الملعب البالغ الحساسية في هذه الخطة.

أطراف الوسط

وهما لاعبا جنب الملعب الذان يقومان بمهام اللعب على الأطراف، يجب أن يتمتعان بامتلاك قدر عالي من السرعة والطاقة والتسارع لا سيما وأنهما سوف يبذلان مجهودات مضنية في الجري عبر طرفي الميدان جيئة وذهاباً، وفي نفس الوقت لا يحتاج اللاعبون بهذا المركز إلى الطول حيث عادة ما يكونون بين (165سم و 172سم). ويجب أن يتمتع لاعب طرف الوسط بتكنيك عالي ويستطيع تمرير الكرات بدقة، ويملك قدرة كبيرة على امتلاك الكرة والتحكم بها.

لاعبي عمق الوسط

قلب الفريق النابض! ويتكون من ثلاثة لاعبين يختلف تمركزهم حسب التكتيك والخطة الموضوعين من قبل المدرب.

الخطة ( أ ): عادة ما يرجع لاعبان للخلف ليلعبان كمحوري ارتكاز ويتقدم صانع لعب للأمام، يقوم المحوران بمهام قطع الكرات وإعادتها لبقية لاعبي الوسط أو للمهاجمين، فيما يتقدم صانع اللعب ليلعب خلف المهاجمين ويقوم بمهمة إمداد وتموين الهجوم بالكرات. في حالة الدفاع يتراجع صانع اللعب للخلف فيما يقوم المحوران بمهمة التغطية خلفه.

الخطة ( ب ): يقوم لاعب وسط واحد بمهمة المحور المتراجع فيما يتقدم لاعبان أحدهما يميل لليمين والآخر لليسار قليلاً وقد يتراجع أحدهما قليلاً ليصبح بين صانع اللعب والمحور، ولكن الخطة هذه ليست أفضل من الخطة ( أ ) لا سيما بوجود 3 مدافعين فقط!

الهجوم

يتكون هذا الخط من قلبي هجوم يلعبان معاً طيلة المباراة ونادراً ما يفترقان. ويقومان معاً بإغلاق الزاوية أمام دفاع الخصم الذين يحاولون تخليص الكرة وتنظيف المنطقة. كما يجب أن يثقا بنفسيهما (لدرجة الأنانية!) وأن يملكا الرؤية الثاقبة ومعرفة في أي نقطة بالضبط ستهبط الكرة على الأرض، وإلى جانب القدرات الجسدية الواجب توفرها في المهاجمين، يجب عليهما أن يتمتعا بالسرعة واللياقة العالية.

مع وجود لاعب خامس ضمن كوكبة خط الوسط، يأخذ الهجوم دعماً إضافياً أكثر بقليل من خطة 4-4-2، ولكن يظلان بحاجة إلى العمل معاً لزيادة الإنتاج الهجومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
spidar coach
شاب جامد اوي
شاب جامد اوي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3546
العمر : 30
العمل/الترفيه : مدرب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: نظرة على خطة 3-5-2........   الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:23 am

تسلم بتشان

___________التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــع______


مع بعض نكسر الدنيا....................لو يوم شفناها بعين تانية

بس انت دوس وروح....................دا الجون بيجي فى ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
 
نظرة على خطة 3-5-2........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره :: قسم الرياضات الجماعيه والفرديه :: قسم الرياضات الجماعيه :: كره القدم-
انتقل الى: