شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق اسـتـقـبال الكــره..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
batshan
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 12008
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: طرق اسـتـقـبال الكــره..........   السبت نوفمبر 08, 2008 9:29 pm

طرق اسـتـقـبال الكــره
الطريقة المثالية لبناء الهجمات هي استخدام التمريرات المباشرة , بدلا من ان يهيء اللاعبون الكرة امامهم قبل تمريرها , واذا كان هذا يصعب تنفيذه عملياً ولايمكن تحقيقه الا نظرياً الا ننا يجب ان حاول ان نكون قريبين قدر الامكان من الوضع المثالي.

تحتم الظروف احيانا ضرورة ايقاف الكرة او ضبطها وكثيرا مايكون الافضل ان يوقف اللاعب الكرة وان يهيئها امامه تمهيدا لارسال تمريرة سليمة . كما أن الكرة لايمكن لعبها بدقيقة على ارض غير مستوية دون تهئيتها اولا امام القدم . في مثل هذه الحالات قد نذهب الكرة من التمريرات المباشرة بعيداً عن المكان المقصود . وهي ظاهرة ملحوظة في الفرق قليلة الخبر والتجربة.

وفي بعض الاحوال يكون التمرير المباشر مستحيلاً , بسبب الوضع الذي يجد اللاعب نفسه فيه ,كما اذا لم يجد زميلا خاليا من الرقابة . او ان يحاط هو بعدد من المدافعين , أو ان يكون الطريق الى الاتجاخ الذي يريد ارسال الكرة اليه مقطوعاً باحد لاعبي الفريق الاخر.

وقد يحدث ان يكون احد المهاجمين غير مراقب , ومع هذا يفضل الا ترسل اليه التمريرة مباشرة . وليس من المحكمة في شيء , حين لاتكون للتمريرة ايه فائدة في تقدم الفريق , أن تلعب لمجرد التمرير المباشر دون تهئية الكرة بينما يكون ضبط الكرة يسمح للاعب او اثنين بأن يأخذا المكان المناسب في المساحة الخالية وهذا في صالح الهجوم.

- المبادىء الاساسية لاستقبال الكرة :

يجب حرصاً علي زيادة سرعة المباراة , عدم الاحتفاظ بالكرة بعد استقبالها , الا اذا كان ذلك ضروريا جداً. ان هذا يبطىء الهجوم دون دفاع ويقطع وقع العمل الهجومي , ويعطي الخصوم الوقت لتنظيم صفوفهم.

يجب الاهتمام بالسرعة , حتى حين يضطر اللاعب لسبب او لاخر الى استقبال الكرة بدلاً من لعبها مباشرة . كما يمكن ايضا زيادة سرعة الهجوم عند استقبال الكرة بحركة بسيطة او بعدد قليل من الحركات التمهيدية . ويمكن استخدام ذلك بنجاح . من الناحية التكتيكية اذا كان اللاعب قادرا على ان يهيء الكرة امامه بأقل عدد من اللمسات بقصد التمرير بعد ذلك.

ويجد كثير من اللاعبين الذين تنقصهم المهارات صعوبة كبرة في ترويض الكرة ويحتاجون الى 3 الى 4 لمسات بضبطها امامهم او تسديدا او المشي بها . لهذا تنقصهم القدرة على سرعة بناء الهجمات . ان على المهاجمين ان يتحركوا حتى يفقدوا اقل وقت ممكن بين استقبالهم للكرة وتمريرها , الا اذا كان هناك سبب خاص يدعو للتاخير . والوضع المثالي هو ان يمرر اللاعب الكرة على الفور لزيل في مكان أفضل مادام يستطيع ذلك .

ولاشك انه يمكن استقال الكرة في بعض الاحوال دون حاجة لأي حركة . مثال ذلك ساعد الدفاع او المهاجم حين يكون ظهره لنصف ملعب الفريق الاخر , لاداعي للمس الكرة المتحركة , اذا لم يكن هناك اي خصم قريب منه , والافضل ان يتركها في حركتها ويلف جسمه بسرعة ويتبعها . بهذا لاينقطع وقع حركة الهجوم ولايضيع اي وقت.

ومن واجب المهاجمين , عندما يكونون مراقبين بشدة , ان بيذلوا كل جهدهم ليخفوا عن المدافعين الطريقة التي سيستخدمونها في استقال الكرة , حتى يصعبوا عليهم مهمة مهاجمتهم لهم او الانقضاض عليهم.
يساعد المهاجمين على ذلك ان يكونوا يتقنون طرقاً مختلفة لاستقبال الكرة ويمكنهم التنويع في استخدامها.

ولاخفاء نوايا المهاجم , يمكنه ان يقرن باستقال الكرة حركات التمويه . ان هذا يساعده على خلق المواقف المفاجئة للخصم . وعلى المهاجم ان يعمل على ان يوقف اللاعب المقابل في حركة خاطئة . مثال ذلك حين ترسل التمريرة من وسط الملعب الى الجناح ويكون المدافع المقابل يجري في اتجاه خط التماس محاولاً مهاجمته . في هذه الحالة يجب على الجناح ان يتحرك للداخل ليستقبل الكرة وهي في طريقها اليه , ثم يمشي بها نحو الوسط.بهذا يضطر المدافع الى اللف الذي يفقده الوقت والارض الى جانب ان هذه الطريقة في استقال الكرة يمكن ان تخلخل توازن الدفاع.

واستقبال اللاعب للكرة وهو يتحرك عامل أخر يساعد في القيام بهجوم ناجح . ان المهاجم الذي يقف لاستقال الكرة , يعطي الخصم فرصة طيبة للتحرك ومهاجمته . اما حين يتحرك المهاجم للامام لمقابلة الكرة في منتصف الطريق , فانه يصعب عليه الامر ولحركة اللاعب عند استقباله الكرة نفس اهميتها عندما يشق طريقه بها بسرعة نحو المرمى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
spidar coach
شاب جامد اوي
شاب جامد اوي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3546
العمر : 30
العمل/الترفيه : مدرب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: طرق اسـتـقـبال الكــره..........   الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:36 am

موضوع شيق بجد
ميرسى بتشان

___________التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــع______


مع بعض نكسر الدنيا....................لو يوم شفناها بعين تانية

بس انت دوس وروح....................دا الجون بيجي فى ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
 
طرق اسـتـقـبال الكــره..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره :: قسم الرياضات الجماعيه والفرديه :: قسم الرياضات الجماعيه :: كره القدم-
انتقل الى: