شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصادر القلق المرتبطه بالمنافسه الرياضيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
layaly3omry
شاب مميز
شاب مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4225
العمر : 28
العمل/الترفيه : student
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: مصادر القلق المرتبطه بالمنافسه الرياضيه   الأحد مارس 08, 2009 2:12 am

مصادر القلق المرتبطة بالمنافسة الرياضية
لا شك في ان المنافسة الرياضية تدل على نضال بين شخصين يبغيان الوصول الى تحقيق الهدف نفسه وليس من الضرورة في بعض الاحيان وجود منافس اذ ان الفرد يتنافس مع نفسه من خلال انجازه الشخصي وخاصة في الالعاب الفردية او انه ينافس ارقام رياضيين آخرين في بلد آخر ، اما المواقف التنافسية في الالعاب الجماعية فلا تؤكد على اداء الفرد نفسه بل يؤكد اداء اللاعبين الاخرين ايضاً بان الانجاز العالي لا يحدث الا نتيجة لتفاعل الافراد تفاعلاً منظماً وهادفاً . ويؤكد (Marte ) "ان بعض اللاعبين يحتاجون الى درجة من القلق قبيل المنافسة الرياضية حتى يمكن اظهار احسن مستوى لديهم ، في حين البعض الاخر يتطلب حالة متزنة تسهم في رفع مستوى ادائه".
لذا فان الكثير من الباحثين اهتموا بالعوامل المسببة للقلق لدى الرياضيين ويشير
الى ان هناك اربعة مصادر اساسية تسبب حدوث القلق وهي :

اولاً: الخوف من الفشل
ان الخوف من الفشل يعد السبب الاكثر اهمية الذي يجعل الرياضيين يشعرون بالعصبية والقلق والخوف المباشر ياتي نتيجة الخوف من خسارة المباراة او فقدان بعض النقاط في اثناء المنافسة او ضعف الاداء فيها .

ثانياً: الخوف من عدم الكفاية
يحدث عندما يدرك الرياضي ان هناك نقصاً معيناً في استعداده سواء من الجانب البدني او الذهني في مواجهة المنافس او المسابقة ، ويتركز هذا النوع من المخاوف على ان الرياضي يشعر بوجود قصور او خطاً محدد يؤدي الى عدم رضاه عن نفسه .

ثالثاً: فقدان السيطرة
يتوقع زيادة القلق لدى الرياضي عندما يفقد السيطرة على الاحداث التي تميز المنافسة او المسابقة التي يشترك فيها ، وبان الامور تسير على وفق سيطرة خارجية ، والواقع ان هناك عاملين يؤثران في الحالة الانفعالية ومن ثم حالة القلق لدى الرياضيين قبل المنافسة وهما البيئة الخارجية المحيطة بظروف اجراء المنافسة ومجموعة الافكار والمشاعر والانفعالات التي تحدث داخل الرياضي نفسه .


رابعاً: الاعراض الجسمية والفسيولوجية
تتميز المنافسة الرياضية بنوع من الضغوط النفسية وتسبب زيادة في التنشيط الفسيولوجي لدى الرياضي فتظهر بعض الاعراض الجسمية نتيجة لذلك ، ومن تلك الاعراض (اضطراب المعدة ، الحاجة الى التبول ، زيادة العرق في راحة اليدين ، زيادة نبضات القلب ، زيادة توتر العضلات) .

اعراض القلق في المجال الرياضي
يرافق القلق اضطرابات فسيولوجية ونفسية مختلفة تكون بمثابة مظاهر او اعراض له ، اذ يشيرعلاوي الى ان من اعراض القلق هو السلوك الترددي سواء على المستوى الحركي او الانفعالي او العقلي ، كسرعة التهيج والنرفزة وضعف القدرة على التركيز والانتباه وشرود الذهن ، وسرعة النبض واضطراب التنفس وارتفاع ضغط الدم مع شحوب وتعرق وكثرة التبول .
كما يؤكد، ان من اعراض القلق وجود ضغط او شدة يشعر بها الشخص القلق ويشعر معها بالكدر ، ويظهر هذا الشعور مرافقاً لشعور العجز ، وشعور بالعزلة والانفراد والعداوة ، فضلاً عن شعور بخوف وتوقع المصائب ويهزه هذا التوقع هزاً قوياً يمس ثقته بنفسه ، ويؤدي الى وجود صعوبة في تركيز الانتباه لديه .
ويضيف (مياسا) بميل القلق الى توتر الاعصاب والاضطراب ، فالصوت الضعيف يزعجه والحركة البسيطة تثيره ويميل الى تأويل ما يظهر حوله تأويلاً يتوقع فيه نحو التشاؤم وسوء الظن ، وقد ترتبط حالة القلق بافكار خاصة او موضوعات خاصة كالموت ، والسرطان ، والمصائب ، وفي حالات من هذا النوع يتأثر سلوك القلق تأثراً قوياً وظاهراً بموضوع قلقه ، وكثيراً ما تتكرر زيارته للاطباء دون ان يطمئن على الرغم من كل ما يقوله له الاطباء في نفي وجود مرض خاص به

___________التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــع______
اللهم ان عشت فاجعل لى بصمه حسنة فى الدنيا و ان مت فاجعل لموتى غايه وايه..اللهم توج حلمى برضاك..واجعل خطاى شوقا الى رؤياك........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر القلق المرتبطه بالمنافسه الرياضيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره :: الاقسام النظريه في تربيه رياضيه :: قسم علم النفس الرياضي :: علم نفس التدريب الرياضي-
انتقل الى: