شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره

اهدافنا برؤيه رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادئ التحليل الحركى لطرق السباحة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eslam swimmer
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 355
العمر : 30
العمل/الترفيه : مدرب سباحة
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: مبادئ التحليل الحركى لطرق السباحة :   الأربعاء يناير 14, 2009 1:54 am

مبادئ التحليل الحركى لطرق السباحة :
بعض المبادئ الهامة التى يجب مراعاتها لتحسين الأداء لطرق السباحة :
1 – تحقيق أقصى مقاومة عند أداء الدفع للخلف :
وتتضح أهمية ذلك أن الطريقة الفعالة التى تجعل الجسم يتقدم للأمام فى الماء تعتمد على مدى الاستفادة من الدفع فى الاتجاه عكس التقدم ( قانون نيوتن – رد الفعل ) لذلك يجب عند بداية مرحلة الشد فى أى طريقة من طرق السباحة أن يتأكد السباح أن راحتى اليدين تواجه القدمين ، وأن راحتى اليدين هما اللتان تقودان مرحلة الشد وليس المرفقان ( لا يترك السباح المرفقين يسقطان ) حيث إن ذلك يحقق للسباح الاستفادة من أكبر منطقة مسطحة للعضد مما يزيد من فاعلية الدفع . كذلك يوصى هنا بأهمية العناية بزيادة مرونة الكعبين حتى يمكن زيادة مساحة المنطقة المسطحة للقدمين .
2 – أقل مقاومة أثناء الحركة الرجوعية :
حيث إنه من الأهمية الكبيرة زيادة المقاومة عند أداء الدفع للخلف ، فإنه من الأهمية أيضا تقليل هذه المقاومة لأقصى درجة عند أداء الحركة الرجوعية والتى يتم فيها عودة الذراع أو الأرجل تمهيدا لبدء الحركة الأساسية مرة أخرى . وقد تكون الحركة الرجوعية للذراعين خارج الماء كما فى طرق سباحة الزحف على البطن والزحف على الظهر والفراشة، كما قد تكون داخل الماء كما هو الحال فى سباحة الصدر ، وفى أى من هذه الحالات فإنه للاستفادة من هذا المبدأ عند امتداد أحد الذراعين أو الذراعين معا للأمام عند آخر مرحلة من الحركة الرجوعية يجب أن تترك اليدان تنزلقان فى شكل انسيابى ، كذلك يجب التركيز على انثناء الركبتين فى مدى محدود عند أداء الحركة الرجوعية للرجلين للاستفادة من هذا المبدأ .
3 – استمرارية حركة انطلاق الجسم فى الماء :
وحتى يتسنى تحقيق ذلك يمكن أثناء الحركة الرجوعية للذراعين أن تؤدى الرجلان مرحلة الدفع ، وبينما تؤدى الرجلان الحركة الرجوعية تؤدى الذراعان حركة الدفع .
4 – يجب تخلص جميع عضلات الجسم من التوتر :
ويتحقق ذلك بصفة خاصة أثناء أداء الحركة الرجوعية ؛ توفيرا للطاقة والمجهود والاستفادة من تعبئة الطاقة أثناء الحركة الأساسية الفعالة التى تسهم فى تقدم الجسم للأمام . والاستفادة من ذلك المبدأ يجب عدم ضغط الأصابع معا كما يوصى بأهمية اكتساب السباح درجة كبيرة من المرونة لمفصلى الكتفين بحيث تسمح بأداء حركة الدوران المطلوبة فى سباحتى الزحف على البطن والزحف على الظهر ، كذلك أهمية مرونة الكعبين بما يسمح بأداء الدفع للخلف بالقدمين بفاعلية وكفاءة .

5 – إخراج الزفير كاملا :
إذا حدث أن تعجل السباح فى إخذ الشهيق قبل أن يحصل على زفير عميق فيعنى ذلك أن السباح قد حصل على كمية أقل من المفروض أن يحصل عليها من الأكسجين ، وينتج عن ذلك سرعة حدوث التعب ، ومما هو جدير بالذكر أن مهارة الشهيق وإخراج الزفير كاملا مهارة تخص السباح بدرجة أساسية ، وقد يصعب على المدرب الإحساس بها … لذلك يجب أن يفهم السباح جيدا أهمية اكتساب هذه المهارة أثناء أداء السباحة … ويجب أن نتذكر جيدا أن إجادة أخذ الشهيق وإخراج الزفير لمسابقة 200 متر تؤدى إلى تحسين المستوى الرقمى بحوالى 4 ث .
6 – إخراج الزفير تحت الماء :
بصرف النظر عن نوع السباحة فإنه من الأهمية أن يتم إخراج الزفير والوجه متجه إلى أسفل والماء عند مستوى مفرق الشعر حيث ذلك يسمح بحرية أفضل للحركة ، فضلا أن تحقيق أنسب وضع لطفو الجسم . وتجدر الإشارة إنه من الأهمية بمكان عند أخذ التنفس أن تترك الرأس تتحرك بحرية واستقلالية عن الجذع .
7 – الاحتفاظ بالوضع الأفقى المستقيم :
فالوضع الأفقى سواء كان على البطن أو الظهر هو أنسب الأوضاع للانتقال والتحرك فى الماء ، ويتحقق ذلك بالتأكد من أن تكون الرجلان متجاورتين واليدان ممتدتان أمام الرأس والأذنان بين العضدين ، ويحتاج السباح الاستفادة من هذ1 الوضع بصفة خاصة عند أداء فترة الانزلاق سواء بعد البدء أو الدوران .
8 – أداء دفع الحائط والجسم تحت الماء :
يجب التأكد عند أداء دفع الحائط من الدوران أن جسم السباح تحت الماء .. كما يجب عدم خروج الجسم من الماء قبل الاستفادة الكاملة من فاعلية قوة الدفع .
التحليل الحركى لسباحة الزحف على البطن :
يتميز التحليل الحركى لسباحة الزحف على البطن بوجود اختلاف بين طريقين شائعتين تعتمد إحداهما على أداء ست ضربات رجلين مع كل ضربة ذراع ، بينما تعتمد
الأخرى على أداء ضربتى رجلين مع كل دورة ذراع ، هذا الاختلاف فى عدد ضربات الرجلين بالنسبة لكل ذراع ليس اختلافا فى عدد ضربات الرجلين فحسب وإنما ينعكس على إيقاع الحركات وقوة الدفع أثناء الشد والتوافق والتوقيت أثناء المراحل المختلفة بالتحليل الحركى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
spidar coach
شاب جامد اوي
شاب جامد اوي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3546
العمر : 30
العمل/الترفيه : مدرب
احترام قوانين المنتدي :
مصري
المزاج :
المهنة :
الهواية :
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: مبادئ التحليل الحركى لطرق السباحة :   الأربعاء يناير 14, 2009 3:12 pm


مجهود رائع يا اسلام
Very Happy
تسلم ايدك
wt45
الى الامام

___________التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــع______


مع بعض نكسر الدنيا....................لو يوم شفناها بعين تانية

بس انت دوس وروح....................دا الجون بيجي فى ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spot.alafdal.net
sabryfekry
شاب صغير
شاب صغير


ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 30
العمل/الترفيه : السباحة
مصري
عارضه الطاقه :
50 / 10050 / 100


مُساهمةموضوع: رد: مبادئ التحليل الحركى لطرق السباحة :   الأحد يناير 18, 2009 8:38 pm

جزاك الله كل خير على الموضوع الممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ التحليل الحركى لطرق السباحة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كليه تربيه رياضيه جامعه المنصوره :: قسم الرياضات الجماعيه والفرديه :: قسم الرياضات الفرديه :: السباحه-
انتقل الى: